الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الأسرار العشرة لتأخير الشيخوخة

الأسرار العشرة لتأخير الشيخوخة
يشهد متوسط أعمار البشر ارتفاعا مطردا، حيث لم يعد من النادر رؤية مسنين تتجاوز أعمارهم 100 عام، فهل استطاع الإنسان اتباع أسلوب حياة محدد للتحايل على الشيخوخة وتأخير أعراضها أم أن الأمر مجرد أقدار لا دخل للسلوك البشري بها؟
موقع “Deutsche Welle”، نشر تقريرا، يحاول إجابة هذا السؤال، عبر رصد ما يمكن وصفه بالأسرار الـ10، لتأخير أعراض الشيخوخة.
1- الرقص
متى كانت آخر مرة رقصت فيها ولو حتى داخل منزلك؟.. إن كان هذا منذ أكثر من أسبوع، فعليك تكرار الأمر سريعا؛ لأن الرقص وفقا لما قاله الخبراء، يحسن الحالة المزاجية، ويساعد على الاسترخاء.
2- لقاء الأصدقاء
الضحك والاستمتاع ونسيان الهموم.. هذه حصيلة لقاء الأصدقاء المقربين، وكلها أمور تحسن الحالة النفسية، وتنعكس بالطبع على الصحة.
3- النوم
ينصح الخبراء بتقديم موعد النوم لمدة 30 دقيقة كل يوم، فقلة النوم تعني الإسراع في ظهور آثار العجز، والتقدم في العمر.
4- الطعام
تناول الزبادي، يوميا، يقلل مخاطر الإصابة بالسكري، ويمكن تقطيع الفواكه الطازجة على الزبادي؛ لمن لا يحب طعمه، أو خلطه بالعسل.
5- تجنب السمنة
تجاهل المصعد الموجود في مدخل بيتك أو مكان عملك، واصعد السلالم، فكل حركة إضافية تفيد الجسم، وتبعد عنك السمنة.
6- الاسترخاء
راقب طريقة تنفسك، فإذا وجدتها سريعة وسطحية، فاعلم أن هذا يساهم في زيادة التوتر؛ لذا عليك تغيير الأمر فورا، فأفضل طريقة هي التنفس ببطء وبعمق لأن ذلك يساعد على الاسترخاء.
7- الضحك
الطقس سيء ويوم العمل متعب.. حاول رغم ذلك أن تضحك؛ فالبعض يقول إن كل دقيقة ضحك تطيل عمر الإنسان ساعة.
8- القهوة
تناول القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بألزهايمر والسكري ومرض باركينسون، لكن لا تزيد عن أربعة أكواب يوميا.
9- التحدث عن المشكلات
المشاجرات البسيطة بين الحين والآخر مفيدة للصحة، فهي تساعد في التخلص من الأمور التي تؤرقك، لذا تحدث بصراحة عما يضايقك، حتى وإن احتد الحوار واقترب من حافة الشجار.
10- المشي
قلل من وقت مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر لمدة ساعة يوميا، وقم خلال هذه الساعة بالمشي في الهواء الطلق، فهذا يساعد على حرق السعرات الحرارية وتصفية الذهن.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز