الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

6 أسباب لآلام أسفل الظهر وكيفية معالجتها بدون مسكنات

6 أسباب لآلام أسفل الظهر وكيفية معالجتها بدون مسكنات
آلام الظهر من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً وتصيب مختلف الأعمار وذلك بسبب العديد من الأسباب من الجلوس الطويل في العمل إلى حمل الأشياء الثقيلة، ما يؤثر على العمود الفقري بشكل سلبي.
ومن هذا المنطلق فقد أوردت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية قائمة بأسباب آلام أسفل الظهر وطرق التعامل معها، على النحو التالي:
1- التهاب العضلات
قد تحدث هذه المشكلة نتيجة لرفع أشياء ثقيلة أو إصابة أثناء ممارسة الرياضة، وتشمل هذه الأعراض، تشنج العضلات والآلام المبرحة وتقييد في الحركة. ويمكن التعامل مع هذه الحالة بممارسة تمارين التمدد التي تساهم في استرخاء العضلات والأوتار والأربطة في المنطقة المصابة ومنع حدوث المزيد من الضرر. إضافة إلى ذلك يمكن وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل وتكرار ذلك عدة مرات حتى تبدأ الالتهابات بالتلاشي.
2- الديسك
يعتبر الديسك من أكثر أمراض الظهر شيوعاً والتي تؤدي إلى آلام شديدة في منطقة أسفل الظهر، ويتطلب عناية طبية وربما يتطلب اللجوء إلى عملية جراحية. وبعد تشخيص المرض يفضل الخلود للراحة في بداية الأمر، قبل اللجوء لمداخلة جراحية.
3- مرض المفاصل التنكسية
تزداد نسبة الإصابة بهذا المرض مع تقدمنا في العمر، حيث تصبح الأقراص الفاصلة بين الفقرات أرقّ الأمر الذي يضغط على المفاصل ويتسبب بآلام شديدة.
يعتبر الاستمرار في التحرك أفضل نصيحة للمصابين بهذا المرض، لأن انعدام النشاط والجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى مزيد من الضغط على المنطقة المصابة. إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك والخضار والتوت الأحمر، والمكسرات والبذور، والكركم والزنجبيل والثوم.
4- إصابات الإجهاد المتكررة
يحدث هذا النوع من الإصابة في أسفل الظهر عندما يقوم المرء بتكرار العمل المجهد باستمرار لفترات طويلة، الأمر الذي يسبب إجهاد المفاصل أو الأنسجة الرخوة. وللتخفيف من آلام الظهر التي يسببها الإجهاد، حاول أن توازن حركة جسمك طوال اليوم، إضافة إلى ممارسة تمارين التمدد، والحصول على جلسات تدليك طبية بشكل منتظم.
5- الجلوس الطويل
يميل الكثير منا إلى قضاء أوقات طويلة أمام الكمبيوتر أو العمل المكتبي، وهذا النقص في الحركة إضافة إلى وضعية الجلوس يمكن أن يؤدي إلى تصلب وضغط في أسفل الظهر ما يؤدي إلى الشعور بآلام كثيرة.
وللتخلص من هذه الآلام يجب التحرك باستمرار وأخذ استراحات قصيرة أثناء العمل، إضافة إلى الجلوس في وضعية صحية على الكرسي، وممارسة تمارين التمدد بعد الفروغ من العمل.
6- آلام الدورة الشهرية
يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر خلال الدورة الشهرية بسبب تقلص الرحم وشبكة الأعصاب التي تمر عبر الحوض. ويمكن التخفيف من هذه الأعراض عبر ممارسة التمارين الرياضية وركوب الدراجات وممارسة اليوغا.
(24)

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز