الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أقوى 10 دول في العالم عام 2050

أقوى 10 دول في العالم عام 2050
أجرت شركة (برايس وتر هاوس كوبرز) PricewaterhouseCoopers الإنجليزية، واحدة من أكبر الشركات المهنية في العالم، تحليلاتها وتوقعاتها السنوية حول أكبر10 إقتصادات في العالم لعام 2050. وكل سنة تنقلب المقاييس وتتبدّل البلدان وتتغيّر. إن الولايات المتحدة الأميركية تتربع اليوم على عرش أكبر إقتصادات العالم ويأتي بعدها اليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، إيطاليا ومن ثم كندا.
لذلك، إن البلدان الغربية تسيطر على معظم إقتصادات العالم، لكن هل ستبقى في مراتبها بعد 30 سنة تقريبًا؟
تتضمن هذه اللائحة بلدان ستحتل أكبر 10 إقتصادات في العالم لعhم 2050، بحسب توقعات (برايس وتر هاوس كوبرز) PricewaterhouseCoopers التي وضعت هذه اللائحة مستندة إلى الناتج المحلي الإجمالي لكل بلد (أي القيمة السوقية لكل السلع والخدمات المحلية) وسنعرض البلدان بالترتيب التنازلي.
فهل ستبقى الولايات المتحدة الأميركية في المركز الأول بعد 30 سنة؟
10- روسيا
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
تتوقع برايس وتر هاوس كوبرز أن يصل الناتج المحلي الإجمالي في روسيا إلى 5.1 تريليون دولار أميركي في العام 2050 وبذلك، تأتي في المرتبة العاشرة من هذه اللائحة كونها تحتوي على احتياطات ضخمة من المعادن الثمينة، النفط والغاز الطبيعي.
9- المملكة المتحدة
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
لن يتأثر الإقتصاد البريطاني بخروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي ومن المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي عام 2050 إلى 5.4 تريليون دولار أميركي، مما يضعها في المرتبة التاسعة ضمن لائحة أكبر 10 إقتصادات في العالم بعد حوالي 30 سنة. وسيبقى الإقتصاد البريطاني من أقوى الإقتصادات رغم خروجه من الإتحاد الأوروبي وذلك بفضل علاقته القوية مع الولايات المتحدة الأميركية، نمو السكان بشكل متواصل وقدرته على الإبتعاد عن المشاكل التي تلحق بالإتحاد الأوروبي.
8- المكسيك
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
أمّا في المرتبة الثامنة تأتي المكسيك مع ناتج محلي إجمالي يصل إلى 5.6 تريليون دولار أميركي في العام 2050، وفقًا لتوقعات (برايس وتر هاوس كوبرز). وهي دخيل غير متوقع على لائحة أكبر إقتصادات العالم في العقود المقبلة. ويعود السبب إلى قوة التجارة المكسيكية بصورة خاصة مع الولايات المتحدة الأميركية وتزايد السكان والإنتاجية في المكسيك.
7- ألمانيا
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
مع 6.1 تريليون دولار أميركي كناتج محلي إجمالي في العام 2050، تحافظ ألمانيا على مكانتها ضمن أكبر 10 إقتصادات في العالم وتحتل المرتبة السابعة. وستبقى ألمانيا من أكبر إقتصادات العالم نظرًا لقوتها الصناعية والتكنولوجية والتركيز على تصدير منتجاتها إلى الخارج.
6- برازيل
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
وفي المرتبة السادسة، البرازيل الذي سيصل إنتاجه المحلي الإجمالي عام 2050 إلى 6.5 تريليون دولار أميركي، وذلك بفضل نمو الإنتاجية والسكان بالإضافة إلى توفر الموارد الطبيعية بكثرة.
5- اليابان
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
تحتل اليابان المرتبة الخامسة ضم لائحة أكبر 10 إقتصادات في العالم عام 2050 مع ناتج محلي إجمالي يصل إلى 6.8 تريليون دولار أميركي.
4- أندونيسيا
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
تدخل أندونيسا هذه اللائحة وتحتل المرتبة الرابعة مع ناتج محلي إجمالي 7.3 تريليون دولار أميركي عام 2050. ستحرز أندونسيا تقدمًا هائلاً باقتصادها خلال العقود المقبلة بفضل نمو إنتاجيتها والإحتياط الهائل للموارد الطبيعية بالإضافة إلى نمو السكان.
3- الهند
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
الإقتصاد الهندي سيكون الثالث عالميًا في العام 2050، بحسب توقعات برايس وتر هاوس كوبرز مع ناتج محلي إجمالي يصل إلى 28 تريليون دولار أميركي. قد لا تكون الهند غنيًا بالموارد الطبيعية لكن عدد سكانها يفوق أي شعب بلد آخر. إن السوق المحلية في الهند هي كفيلة بجعل الإقتصاد الهندي من أضخم إقتصادات العالم. إضافة إلى ذلك، إن صادرات الهند تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة.
2- الولايات المتحدة الأميركية
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
لن تبقى الولايات المتحدة الأميركية في المركز الأول ضمن لائحة أكبر إقتصادات العالم في العقود المقبلة، لكن ستحتل المرتبة الثانية مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 34 تريليون دولار أميركي عام 2050. وستخسر الولايات المتحدة لقبها كأقوى إقتصاد في العالم بحلول عام 2030، بحسب شركة برايس وتر هاوس كوبرز، لكن بفضل سوقها المحلية الضخمة والتكنولوجيا وقوة صادراتها بالإضافة إلى احتياط الموارد الطبيعية الهائل لديها، ستبقى الولايات المتحدة ضمن أول ثلاث أكبر إقتصادات في العالم.
1- الصين
أقوى 10 دول في العالم عام 2050
في العام 2050، سيكون الإقتصاد الصيني الأقوى والأكبر في العالم وسيسرق المركز الأول من الولايات المتحدة الأميركية مع ناتج إجمال محلي يصل إلى 50 تريليون دولار أميركي، ومن الواضح بأنه سيتخطى الإقتصاد الأميركي بأشواط. وبحسب الشركة المتوقعة لهذه اللائحة، إن اجتمع الإقتصاد الصيني بالهندي فسيكون أضخم من الإقتصاد الأميركي بمرتين عام 2050. وبما أن الصين والهند دولتين متحاذيتين، قد يؤدي نمو إقتصادهما إلى اتفاقات تجارية استراتيجية بينهما، وإن حصل ذلك التعاون فستصبح الصين والهند أقوى كتلة إقتصادية في العالم تسيطر على العالم بكل الوسائل.
هل توافق شركة برايس ووتر هاوس كوبرز على هذه الصورة عن المستقبل؟

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز