الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

السيول تغرق شوارع دمشق.. ما تفاصيل الحالة الماطرة التي تؤثر علينا ؟

السيول تغرق شوارع دمشق.. ما تفاصيل الحالة الماطرة التي تؤثر علينا ؟
غرقت شوارع العاصمة اليوم منذ الصباح الباكر بسيول وطوفانات إثر غزارة الأمطار، ما أدى إلى شلل حركة السير في أهم الشوارع المركزية والمزدحمة، وخلّف حوادث متعددة بين انزلاق وغرق.
الأمر الذي أحدث فوضى عارمة في أنحاء دمشق وريفها وأظهر جلياً تقصير الجهات المعنية التي من المفترض أن يكون اتخاذ التدابير اللازمة لتصريف الأمطار الغزيرة من بديهيات العمل وعلى رأس الخطط المدروسة والمجرَّبة والمُقيَّمة مراراً وتكراراً.
و بحسب الأرصاد الجوية, تتأثر منطقة بلاد الشام بحالة عدم استقرار عشوائية وعنيفة نتيجة تحرك منخفض جوي من اليونان باتجاه السواحل المصرية في حالة فريدة من نوعها، ومن ثم اتجه باتجاه الشمال الشرقي بتزامن مع وصول تيارات مدارية رطبه قادمة من البحر الأحمر.
هذه الحالات الماطرة تؤثر على المنطقة في فصلي الربيع والخريف حيث تلتقي التيارات الباردة والرطبة مايولد حالة مطرية عنيفة وتتصف بأنها عشوائية، وتأثيرها يكون بشكل مباشر على منطقة البادية والقلمون ودمشق والمنطقة الجنوبية، مختلفة عن الكلاسيكية القادمة من البحر المتوسط والتي يكون النصيب الأكبر منها للمناطق الغربية والساحلية.
هذه الأمطار تكون غزيرة جداً مرفقه بحبات البرد الكبيرة مايتسبب بحدوث الفيضانات وجريان الأودية، ويمكن لهذه الحالات أن نتاثر بها أيضاً في فصل الصيف وخاصة منطقة القلمون تتعرض لهذه الحالات في ذروة الصيف.
هذه الحالة بإذن الله تبدأ بالتلاشي يوم السبت والتوقعات تشير إلى تأثرنا بحالة أخرى مازالت قيد المتابعة.
المصدر: دمشق الآن