الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الجمارك تضبط أكثر من مليوني حبة كبتاغون في مدن الساحل

الجمارك تضبط أكثر من مليوني حبة كبتاغون في مدن الساحل

شام تايمز

صادرت “مديرية الجمارك” في طرطوس واللاذقية نحو مليونين و1,845 حبة كبتاغون مخدرة نهاية العام الماضي، بلغت غراماتها نحو 11 مليار ليرة، تم تهريبها بأساليب متنوعة.

شام تايمز

وقال مصدر في الجمارك لـ”ميلودي إف إم” أن جمارك طرطوس صادرت نحو مليون و880 ألف حبة كبتاغون مخدرة مهربة بقواعد الطاولات على شكل مشربيات (تستخدم للتدخين)، بوزن حوالي 314 كغ، وغرامة 5.5 مليار ليرة.

وفي اللاذقية، ضبطت الجمارك مليون و965 ألف حبة كبتاغون ضمن قوالب الصابون كانت معدة للتصدير خارج البلاد، وبلغ وزنها تقريباً 338.9 كغ معبأة بأكياس شفافة، وبلغت غرامتها نحو 5 مليارات و737 مليون، وفقاً للمصدر.

وضبطت جمارك اللاذقية أيضاً كميات أخرى من الحشيش المخدر وحبوب الكبتاغون ضمن حوامل القماش وقبات القمصان في المطارات.

وضبطت جمارك طرطوس في حزيران الماضي 1.9 مليون حبة كبتاغون، ضمن أحد منازل قرية الشيخ سعد بريف المحافظة.

وتنوعت أساليب تهريب المخدرات في الفترة الأخيرة، حيث استقبلت محاكم الجنايات بدمشق الشهر الماضي قضايا تتعلق بتهريب المخدرات داخل الألبسة وفساتين الأعراس إلى السعودية، ويتم نقلها عبر بعض مكاتب الشحن بحجة أنها بضائع.

ويعامل متعاطي المخدرات في سورية كمريض وبحاجة للعلاج من الإدمان، وإذا قدّم طلب للعلاج من التعاطي لا يطاله أي عقوبة قانونية ويخرج من المصح بعد العلاج دون محاسبة، أما إذا ألقي القبض عليه بجرم التعاطي يقدم للمحكمة ويحاكم بجرم التعاطي مع مراعاة أنه مريض.

ويُعاقب بالاعتقال المؤقت وبالغرامة من 100 إلى 500 ألف ليرة، كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو نقل أو سلم وتسلم مواد مخدرة بقصد التعاطي، لترتفع العقوبة إلى الاعتقال المؤبد إذا قدّم الجاني المواد المخدرة لقاصر، ولا تقل عن 10 أعوام لمن سهّل أو روّج لتعاطي المخدرات.

شام تايمز
شام تايمز