الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هكذا تعرف إن كانت الصورة حقيقية أم معدلة بواسطة الفوتوشوب

هكذا تعرف إن كانت الصورة حقيقية أم معدلة بواسطة الفوتوشوب

شام تايمز

هل تفاجأت يوماً أن عضلات صديقك في صورته الشخصية كبيرة بشكل مفاجئ ولم تعرف السبب؟ هل استغربتِ يوماً أن صديقتك أصبحت تملك أنفاً جديداً فجأة على مواقع التواصل الاجتماعي؟ حسناً لا عجب في ذلك، لأنه بعد تطور تقنيات تعديل الصور وكثرة هواة برنامج الفوتوشوب أصبح كل شيء ممكناً، لذلك سنتعرف في هذا المقال على طرق كشف الصور المعدلة باستخدام الفوتوشوب.

شام تايمز

1. الأخطاء الواضحة في الصورة: يمكن بسهولة الكشف عن الأخطاء في تصميم الصورة ، مثلاً عند الشك بتعديل صورة جسم أحد الأشخاص ابحث عن التناسق بين القسم اليميني واليساري في الجسم، أو في حالات أخرى عند الشك بتعديل إحدى المناطق في الصورة ابحث حول هذه المنطقة عن بعض الأخطاء مثل الانحناءات أو الانكسارات غير المنطقية.

2. إضاءة الصورة: تعد الإضاءة أكثر الأمور التي لا يمكن تعديلها، لذلك عند وجود شخصين أو شيئين في نفس الصورة لكن مضاءين بشكل مختلف من ناحية السطوع أو زاوية ورود الضوء، تأكد أن أحدهما تم لصقه باستخدام الفوتوشوب.

3. مقارنة الصورة والبحث عن نسخ أخرى لها: من الممكن بسهولة البحث عن الصور المشابهة للصورة التي تشك بصحتها حيث يمكنك تحميلها على غوغل والبحث عن النسخ الأخرى عن هذه الصورة، كما يمكنك استعمال بعض المواقع المتخصصة في كشف الصور المزيفة مثل موقع -FotoForensics-.

4. وحدات البيكسل المتكررة: لتسهيل الأمر سنطرح فكرة بسيطة للغاية، عندما ننظر للسماء الصافية في إحدى الصور نلاحظ عدم تطابق لون السماء في كل الصورة بسبب وجود اختلاف بسيط فيما يسمى وحدات البيكسل، لذلك عندما تلاحظ تطابق اللون في كامل الصورة أو تكرار بعض الصور الصغيرة مثل تطابق شكل الغيوم مثلاً، اعلم أن الصورة معدلة.

5. التفاصيل الأصلية للصورة: كلا لا نقصد أن تنقر بالزر اليميني للفأرة على الصورة وتختار “خصائص”، نقصد أن تبحث عن التفاصيل الأصلية للصورة مثل نوع الكاميرا التي التقطت الصورة ومواصفات هذه الصورة ودرجة السطوع المستعملة بالإضافة إلى وقت وتاريخ الالتقاط وغيرها من التفاصيل المهمة، ولتسهيل مهمتك يمكنك أن تزور موقع -EXIF Data Viewer- المختص بالبحث عن هذه التفاصيل.

شام تايمز
شام تايمز