الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أفاعي تظهر بكثرة في دمشق القديمة

أفاعي تظهر بكثرة في دمشق القديمة

على غير ماهو معتاد بدأت مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق بحملة مكثفة لرش المبيدات الحشرية في وقت مبكر، والسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ وتغير المناخ الذي عدّل برنامج رش المبيدات الحشرية الذي من المفترض أن يبدأ في 16نيسان بدلاً من الأول منه.

عن آلية الرش ومكافحة القوارض تحدث طارق كنوزي- رئيس جهاز مكافحة الأمراض المشتركة في محافظة دمشق قائلاً: نقوم بالتعامل مع البلديات والمخاتير ولجان الأحياء، إضافة إلى الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين التي يتم الاعتماد عليها بشكل رئيس لأن المواطن هو الشاهد الأساس على حالات الكلاب الشاردة والقوارض وأماكن وجودها مع الحرص على أخذ رقم الشاكي وعنوانه لأنه سيكون الدليل لنا في متابعة قتلها والتخلص منها، ولدينا طريقتان في المعالجة، الطريقة الأولى: إطلاق النار بعد الحصول على موافقة أمنية، وإذا لم نحصل على الموافقة لا نستطيع إطلاق النار نهائياً، أما الطريقة الثانية فهي تسميم الكلاب بالمادة السمية، مضيفاً: هناك لجنة وورشات ليلية ونهارية ولكن يبقى العمل ليلاً أفضل لأن الكلاب الشاردة تخرج ليلاً، لذلك نقوم بتأمين سيارة ونخرج إلى عدة مناطق تبدأ من ركن الدين إلى كفرسوسة مروراً بمشروع دمر وحي الورود، ما عدا الأماكن التي لا تزال فيها أزمة، ففي الشهر الماضي تم قتل أكثر من 22 كلباً شارداً في مناطق مختلفة من مدينة دمشق وضواحيها.

مكافحة القوارض
وأضاف كنوزي: لدينا ثلاث طرق لمعالجة القوارض حبيبات – مادة صاعقة – الشمعيات ويتم التواصل عبر صفحة الشكاوى عبر “الواتس أب” بشكل يومي حيث نقوم بالاطلاع على هذه الصفحة بالتعاون مع المخاتير ورؤساء البلديات للتأكد من مدى مصداقية الشكاوى المنشورة ووجود حشرات أو قوارض أو جرذان.

أما الأفاعي فتوجد في دمشق القديمة بكثرة وقمنا بمعالجات عديدة عن طريق الطعوم السامة وتتم إزالتها من قبل مديرية النظافة في محافظة دمشق وخاصة إذا وجدت في الحدائق وعلى أطراف الأنهار.

أما عن رش المبيدات والحشرات الطائرة والزاحفة فأشار د. ماهر ريا مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق إلى أن ورشات رش المبيدات تقوم بشكل يومي بالبدء بالرش من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الساعة السابعة عن طريق سيارتين محملتين بالمواد المطلوبة تقومان بالرش للمناطق المتفق عليها بحيث يتم تطبيق البرنامج الخاص برش المناطق ويتم توقيع المهمة بعد الانتهاء من مختار المنطقة التي نفذت فيها مهمة الرش ومن مديرية النظافة، وهناك واردية مسائية تعمل من الساعة السابعة مساء لتنفيذ مهمة الرش، علماً أننا بدأنا من الأول من نيسان ومستمرون حتى الأول من تشرين الثاني، وكذلك باستخدام الرش الضبابي من خلال جهاز موجه في كل الاتجاهات ونقوم برش الحدائق أيضاً، إضافة إلى الأشجار الموزعة على أطراف الشوارع العامة ويتم غسيل الحاويات بمعدل مرة إلى مرتين بشكل شهري بالتعاون والتنسيق مع مديرية النظافة، وعادة تبدأ مديرية الشؤون الصحية عمليات الرش في منتصف الشهر الرابع ولكن خلافاً لما هو متوقع وبسبب عدم هطول الأمطار بشكل كاف وهجوم موجة حر مفاجئة تمّ البدء بعمليات الرش مبكراً.

وأشار إلى أن منطقة المزة (86) يتم رشها بشكل يومي وتوجد فيها زواحف وقوارض كثيرة وحشرات، وقال د. ريا: المناطق التي تحتاج لرشها بالمبيدات أكثر من مرة في الأسبوع نقوم بتنفيذ مهمات فيها.

جديد الشؤون الصحية
تم تركيب قاتلات حشرات على نهر الروضة وهي ضوء قاتل للبرغش وتم استحضار 200 جهاز لتجريبه والتأكد من مدى فعاليته ونجاحه ليصار إلى تركيبه في كل أرجاء مدينة دمشق، علماً أن الجهاز المذكور يقتل أكثر من 3000 حشرة بشكل يومي وتنظيفه أوتوماتيكي، حالياً يتم التركيب على أطراف الأنهار وله شكل جمالي للمنطقة وألوانه جذابة يتم تركيبه على أعمدة الكهرباء.

والنموذج خاص بالمحافظة تم تركيب خمسين جهازاً والتجريب في المناطق المجاورة ولاحقاً سيتم تركيبها على أطراف نهر بردى وهي فكرة الشؤون الصحية ولا يستطيع أحد سرقتها أو فكها.

بدوره سامر حمود مختار حي الورود في منطقة دمر الغربية أوضح أن الورشات قامت برش الحي من أوله وحتى نهايته مؤكداً تعاون الشؤون الصحية في تزويدهم بالمواد السمية الخاصة بقتل القوارض والحشرات.

المصدر: تشرين