الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الشمس إلى زوال؟!

الشمس إلى زوال؟!

شام تايمز

يتفق العلماء على أن مصير الشمس هو الزوال، لكنهم يختلفون على طريقة نهايتها، والجرم الذي سيحل مكانها، إلا أن دراسة جديدة كشفت عن معلومات جديدة بشأن هذا الحدث.

شام تايمز

وبحسب “سكاي نيوز”، توصلت دراسة نشرت في مجلة “Nature Astronomy” إلى أن الشمس ستمزق نفسها، ليحل مكانها جرم سماوي دائم يعرف بـ”السديم”.

والسديم هو جرم سماوي يتكون من تجمع ضخم للغازات والأتربة، ويقول علماء إن 9 من كل 10 نجوم مصيرها أن تتحول إلى هذا الجرم السماوي.

وتوصل العلماء الذين أجروا الدراسة وفق ما أوردت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إلى هذا الاستنتاج عن مصير الشمس، بعدما خلصوا إلى أن كثافة الشمس باتت كافية لهذا الأمر، وبأنّ السديم الذي سيليها سيكون بحرارة أعلى بـ3 مرات من حرارة الشمس، كما أنه سيكون أكثر اشعاعاً.

وأشار العلماء إلى أنهم بنوا هذه الفرضية مستعينين بنموذج حاسوبي جديد.

وكانت نماذج رياضية سابقة افترضت أن كثافة الشمس قليلة جداً، ما يحول دون تحولها إلى سديم، مشيرة إلى أنّ الشمس تحتاج إلى ضعفي حجمها حتى تكون هناك فرصة لتحقيق ذلك.

وساد في السابق اعتقاد بين العلماء بأنّ نهاية الشمس ستكون التلاشي والاختفاء من الوجود، بعد حياة تقدر بنحو 10 مليارات عام، وذلك بعد نفاذ طاقتها.

شام تايمز
شام تايمز