الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أستانا :تعين رئيس جديد لوفد “المعارضة ” وقبول بالتسويات

أستانا :تعين رئيس جديد لوفد “المعارضة ” وقبول بالتسويات

أعلنت الخارجية الكازاخية مشاركة وفد عن المعارضة السورية المسلحة بقيادة أحمد طعمة في اجتماعات الجولة التاسعة من مفاوضات أستانا للتسوية في سوريا.

وكتبت الخارجية في بيانها اليوم: “سيشارك في الجولة التاسعة من المفاوضات السورية في أستانا وفد عن المعارضة السورية المسلحة برئاسة أحمد طعمة”.
وأشار البيان إلى أن وفد المعارضة سيصل إلى أستانا مساء اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن أحمد طعمة كان قد أدلى بتصريحات نشرتها صحيفة “الحياة” اللندنية، أكد فيها المشاركة في الجولة التاسعة من مفاوضات السوريين في أستانا.

وقال: “أعتقد أن الملف الأول سيكون استكمال انتشار نقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب، وهو ملف بالغ الأهمية، وسيكون هناك فاصل تام بين الحكومة والمعارضة.

وهذا الملف مهم جدا، ونحن متفائلون في تحقيق اختراق فيه، والوصول إلى وقف نار شامل ونهائي في إدلب، أي ننتقل من منطقة خفض للتصعيد إلى منطقة وقف للنار”.

وتابع: “أما الملف الثاني فهو يخص ريف حمص الشمالي، ونرى أن في الاتفاق الموقع مع الروس والحكومة نقاط خلل، وكثيرا من الإجحاف، ونأمل بتحقيق شيء إيجابي. وفي الملف الثالث، سنناقش قضية المعتقلين”.

وأكد طعمة على ضرورة تلازم مسارات سوتشي وأستانا وجنيف، وأضاف: “نؤمن بضرورة تلازم المسارات الثلاثة وتكاملها، ولكل من المسارات دوره، وحاليا جنيف متوقف، وأستانا هو الذي يعمل. نحن نسعى إلى حل سياسي عادل برعاية الأمم المتحدة، أي في جنيف.. لا أستطيع المفاضلة بين أي من المسارات، وفي أستانا نعمل في شكل معقول نحو إنضاج حل سياسي”.

ويرى مراقبون ان تغير قادة المعارضة وتعيين الطعمة يعد اختراق في التسوية بعد اقصاء معطلين الحلول وهو بمثابة بقبول التسويات التي سيعلن عنها في البيان الختامي لمؤتمر استانا 9

المصدر: وكالات