السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. إليك قائمة الكورسات المجانية لشهر مايو 2018

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. إليك قائمة الكورسات المجانية لشهر مايو 2018

شام تايمز

كما تعودنا مع بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمةً شهريةً بكل المساقات (الكورسات) والدورات الأكاديمية المجانية المتاحة من أفضل جامعات العالم، في هذا التقرير سنقدم لك مجموعةً كبيرةً من أفضل المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر مايو (أيار) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك وتتابعه.

شام تايمز

أولًا: المساقات باللغة العربية

مقدمة في علم النانو تكنولوجي

علم النانو تكنولوجي هو أحد المجالات الوليدة الواعدة، وذلك لكثرة تطبيقاته في مجالات العلوم، والطب، والهندسة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المجالات التي تلعب تقنيات النانو تكنولوجي دورًا مهمًا في تطويرها، ولأهمية هذا العلم قدمت لك منصة إدراك مساقًا أكاديميًّا للنانو تكنولوجي، وهذا المساق يغطي:

التطور التاريخي، وأهم الإنجازات العلمية للنانو تكنولوجي.
فهم المبادئ الأساسية لعلم النانو تكنولوجي.
التعرف إلى خواص المواد والأجهزة النانوية، وفهم طبيعة عملها.
التعرف إلى الطرق الحديثة المستخدمة في تحضير المواد النانوية بكافة أشكالها.
استعراض أهم التطبيقات الحديثة للنانو تكنولوجي في الطب والطاقة والمياه والبناء.
فهم طبيعة المخاطر الصحية والبيئية والصناعية الناتجة من استخدام النانو تكنولوجي وتحدياته المستقبلية.

مدخل إلى استخدام «Articulate Storyline» في تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها

برنامج «Articulate Storyline» من أفضل البرامج التي يمكن لأي معلم أو مدرس أو حتى أستاذ جامعي استخدامها لتصميم فيديوهات تعليمية باستخدام تقنيات الرسوم المتحركة، ولا يهم إن كان لك خبرة في التعامل مع هذه التقنية أم لا؛ لأن المساق يقدم محاضرات تعليمية مفصلة سوف تتمكن من خلالها الانتقال من مرحلة المبتدئ إلى أن تحترف البرنامج، وتنفذ مشاريعك التعليمية.

تاريخ الأفكار الاقتصادية

ترجع أهمية علم الاقتصاد إلى أنه يركز على كيفية التوزيع المناسب للموارد في المجتمع، وهو يعتمد على عدَة ركائز منها: فهم ما يحدث في الأسواق والاقتصاد الكلي، ودراسة الإحصائيات عن حالة الاقتصاد وشرحها، وفهم خيارات السياسة المختلفة، وتقييم نتائجها المحتملة. وفي هذا المساق يغطي المحاضر جوانب مهمة في علم الاقتصاد مثل:

تطور الفكر الاقتصادي على مر التاريخ تبعًا لكل حقبة زمنية.
أبرز الأفكار لدى كل مدرسة من مدارس الفكر الاقتصادي والمقارنة بينها.
أبرز المفكرين والعلماء الذين ساهموا في نشأة علم الاقتصاد وتطويره.
فهم علم الاقتصاد المعاصر من خلال تطوره التاريخي.

المكافحة والتوعية بمرض السرطان

مرض السرطان من أشهر الأمراض المميتة في العالم كله، والمحتوى الطبي المتاح باللغة العربية على الإنترنت ليس بهذه القوة لتغطية هذا المرض بشكل أكاديمي، ولكن منصة إدراك صممت هذا المساق الأكاديمي الذي يتناول السرطانات الأكثر انتشارًا في الوطن العربي والعالم (الإحصاءات، وعوامل الخطورة، وحقائق ومعتقدات، وطرق الوقاية)، بالإضافة إلى سرطان الثدي وطرق الكشف المبكر عنه باستخدام الفحوص الثلاثة (الفحص الذاتي، الفحص السريري، وفحص الأشعة- الماموجرام)، وسرطان القولون، والفئة المستهدفة وطرق الكشف المبكر عنه، واستخدام التبغ وعلاقته بالسرطان، والتأثيرات الصحية الناتجة من التعرض للتدخين القسري والتدخين من الدرجة الثالثة، وفوائد الإقلاع عن التدخين، والوسائل المثبتة علميًّا للإقلاع عن التدخين، وأخيرًا طرق محاربة السرطان مجتمعيًّا من خلال مفاهيم وأدوات تعديل السلوك وكسب التأييد.

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية
العلوم الاجتماعية
Understanding International Relations Theory

إن كنت من المهتمين بالسياسة أو العلاقات السياسية بين الدول؛ فإن هذا المساق من أفضل المواد الأكاديمية المتاحة على الإنترنت مجانًا التي تساعدك على تعلم الكثير في هذا المجال، ويتعلم الدارس خلال المساق أدوات تحليل السياسات الدولية القديمة، وهذا بالتأكيد بالإضافة إلى الطرق الحديثة في طرق اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات الدولية، ويبدأ المساق في منتصف شهر مايو، ويستمر مدة 12 أسبوعًا بمعدل دراسي يتراوح بين أربع وست ساعات في الأسبوع.

Judaism Through Its Scriptures

يستعرض هذا المساق الديانة اليهودية من خلال كتابها المقدس (التوراة)، ويقارن بين تفسيراته المختلفة، كما يقدم المساق أيضًا التنوع والتطور الثقافي الذي لاحق الديانة اليهودية واليهود خلال أكثر من ألفي سنة منذ التبشير بالديانة، وبنهاية المساق سوف يتعلم الدارس:

تنوع اليهود واليهودية.
حقائق أساسية عن النصوص الأساسية للشريعة اليهودية.
الدور الذي لعبه الكتاب المقدس وما زال يلعبه في حياة اليهود.
لماذا تظل النصوص المقدسة اليهودية مهمة في القرن الحادي والعشرين؟

How to Write an Essay

إن كنت من الباحثين أو الطلاب الذين يحتاجون لمهارات اللغة الإنجليزية الأكاديمية؛ نقدم لك هذا المساق الذي أنتجته جامعة كاليفورنيا بيركلي المرموقة بالتعاون مع القسم التعليمي في وزارة الخارجية الأمريكية، والذي من خلاله سوف يتعلم الطالب الكثير من المهارات الكتابية باللغة الإنجليزية مثل:

المفردات والقواعد اللغوية الأساسية.
كيفية كتابة جمل وفقرات بلغة قوية.
كيفية معالجة مقدمات الكتابة والاستنتاجات.
استراتيجيات لكتابة نصوص أطول.

World War 1: A History in 100 Stories

من خلال زاوية جديدة، يتناول هذا المساق الحرب العالمية الأولى بشكل مختلف، وذلك من خلال 100 قصة للأمل والمعاناة والخسارة التي عانها أصحابها، وتقود تقديم هذا المساق جامعة موناش الأسترالية من خلال منصة «Future Learn»، وتم بناؤه على مواد علمية من أرشيف مجموعة من الجامعات المرموقة الأخرى، مثل: جامعة جلاسكو، وجامعة ليدز، وجامعة برمنجهام، وجامعة بريطانيا المفتوحة.

The Science of Religion

يجيب هذا المساق عن الكثير من الأسئلة الأساسية المتعلقة بالأديان ونشأتها من خلال منطق وأسلوب علمي، وتداخل العلوم الدينية مع العلوم الأخرى وبالأخص علم النفس، وخلال دراستك للمادة العلمية سوف تتعلم:

المناهج العلمية التطورية والمعرفية لدراسة الدين.
أصول الدين ودوره في حياة الإنسان.
كيف يرتبط الدين بالأخلاق والروحانية والإلحاد.
دور الدين في الأحداث الجارية والنزاعات الساخنة في جميع أنحاء العالم.
دور الدين في تكوين الحضارات.

الهندسة والفيزياء
Thermodynamics in Energy Engineering

في هذا المساق يمكنك تعلم المبادئ الأساسية للديناميكا الحرارية وعواملها الثلاثة (الحرارة، والطاقة الحرة، والإنتروبيا)، وتم تصميم هذه المادة المرتبطة بعلم الفيزياء لكي تناسب الطلاب الساعين للحصول على درجة الهندسة، ويغطي هذا المساق:

مقدمة قانون الديناميكا الحرارية الأول: مفهوم الحفاظ على الطاقة، والأنظمة المغلقة والمفتوحة.
حساب التغيرات في الطاقة، وتغيرات المحتوى الحراري المستخدمة في التفاعل الكيميائي.
مقدمة قانون الديناميكا الحرارية الثاني: لماذا القانون الثاني هو مبدأ الإنتروبيا؟ وما هو الإنتروبيا؟ وكيف يرتبط الإنتروبيا بالطاقة المفيدة؟
مقدمة قانون الديناميكا الحرارية الثالث: مبدأ درجة الحرارة الذي هو ضروري لحل المشاكل المتعلقة بتغيرات الإنتروبيا.
تعريف الطاقة الحرة المشتقة من معايير الانعكاس والمعنى المادي للطاقة.

Particle Physics: an Introduction

هل أنت من طلاب الفيزياء؟ هل تدرس الهندسة الميكانيكية في الجامعة؟ إن كانت الإجابة نعم فأنت بالتأكيد تحتاج إلى التعلم عن بعد، ويجيب هذا المساق عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بفيزياء الجسيمات مثل:

– ما هي مفاهيم فيزياء الجسيمات؟ وكيف يتم تنفيذها؟

– ما هي خصائص النواة الذرية؟ وكيف يمكن استخدامها؟

– كيف يمكن للإنسان تسريع وكشف الجسيمات وقياس خصائصها؟

– ما الذي يتعلمه الإنسان من تفاعلات الجسيمات عند الطاقات العالية؟

– كيف تعمل التفاعلات الكهرومغناطيسية؟ وكيف يمكن استخدامها؟

– كيف تعمل التفاعلات القوية؟ ولماذا يصعب فهمها؟

– كيف تعمل التفاعلات الضعيفة؟ ولماذا هي خاصة جدًا؟

– ما هي كتلة الأشياء على المستوى دون الذري؟

– كيف يبحث الإنسان عن ظواهر جديدة تتجاوز الظواهر المعروفة؟

– ما الذي يمكن للمرء أن يتعلمه من فيزياء الجسيمات المتعلقة بالفيزياء الفلكية والكون ككل؟

Introduction to Engineering Mechanics

هذه الدورة هي مقدمة لتعلم المبادئ المطلوبة لحل مشاكل الميكانيكا الهندسية وتطبيقها. سيتم تطبيق المفاهيم في هذه الدورة، ولكنها ليست مخصصة للجميع؛ لأنها تعتمد على المبادئ الأساسية لعلوم الرياضيات والفيزياء، ويتناول المساق نمذجة وتحليل مشاكل التوازن الثابت مع التركيز على التطبيقات الهندسية في العالم الحقيقي وحل مشكلاتها.

Introduction to Aeronautical Engineering

هل سبق لك أن سافرت بالطائرة وكان لديك فضول معرفة كيف تعمل الطائرة؟ هل تهتم بتعلم المبادئ الفيزيائية والهندسية الأساسية للطيران؟ إن كانت الإجابة نعم؛ فعليك التسجيل في هذا المساق الذي يقدم مقدمة عن أساسيات علم الطيران، وخلال هذا المساق سوف تتعلم:

تأثير تاريخ الطيران في الطائرات اليوم.
كيف يمكن تصميم الغلاف الجوي للأرض؟ وكيف يمكننا استخدام ذلك لتصميم الطائرات؟
الاستقرار والهياكل والملاحة ودفع الطائرات.
المفاهيم الديناميكية الهوائية الأساسية لطائرة.
كيف تولد الجنيحات الرفع للطائرة.
ميكانيكا الطيران للطائرات.
كيف يمكن للطائرة أن تصعد وتهبط.

Fundamentals of Audio and Music Engineering

إن كنت مهتمًا بتعلم الهندسة الصوتية؛ ففي هذا المساق يتعلم الطلاب المفاهيم الأساسية للسماعات والإلكترونيات، وكيف يمكن تطبيقها على استخدام الأدوات الإلكترونية لدمج الأصوات مع الموسيقى. وتشمل الموضوعات التي يستعرضها المساق: الموجات الصوتية، والصوت الموسيقي، والإلكترونيات الأساسية، وتطبيقات هذه المبادئ الأساسية في مكبرات الصوت، وتصميم السماعات.

الطب وعلم النفس

Diabetes – the Essential Facts

هل تعرف أن مرض السكري هو من أكثر الأمراض إصابة في العالم كله؟ هل تعلم أن الذين يموتون بسبب مرض السكري هم أكثر مِن مَن يموتون بالملاريا والإيدز في العالم؟ في الحقيقة يوجد في الوقت الحالي ما يقرب من 240 مليون مصاب بمرض السكري، ثلثا المصابين لم يتعرفوا على إصابتهم بالمرض بعد. وعند تشخيص الإصابة بشكل خاطئ أو في وقت متأخر، يكون المرض قادرًا على تدمير القلب والأوعية الدموية والعينين والكليتين، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى حدوث إعاقة وموت مبكر.

Bacteria and Chronic Infections

بمساعدة مجموعة من أفضل الخبراء والعلماء، تقدم جامعة كوبنهاجن الدنماركية هذه المادة العلمية التي من خلالها يمكنك تعلم مقدمة مهمة عن البكتريا، والإصابات البكتيرية الحادة والمزمنة، ويستعرض المساق أهم مبادئ وأساسيات علم الميكروبيولوجي (الكائنات الدقيقة)، والبكتريولوجي (علم البكتيريا)، ويتطلب هذا المساق ستة أسابيع لدراسته بمعدل ساعتين أو ثلاثة أسبوعيًّا.

?Plagues, Pestilence and Pandemics: Are You Ready

هل سمعت عن مرض الطاعون، المرض الذي قد تنقله الفئران الرمادية إلى الإنسان؟ مرض الطاعون قد يبدو لنا من بعض الأوبئة القديمة التي كانت مميتة في الماضي وقُضي عليها الآن؛ الحقيقة أن مرض الطاعون هو من الأمراض التي عادت مرة أخرى مؤخرًا لتهدد حياة الإنسان. وهذا المساق يستعرض مرض الطاعون، والمبادئ العلمية التي ينتشر على أساسها هذا الوباء في العالم، وكيفية التعامل مع مقاومة المواد الفعالة التي طورتها البكتيريا المسببة للمرض، وأصبحت أقوى من تلك البكتريا التي كانت تسبب المرض في الماضي.

Physiology: the Science of Life

«الفسيولوجي» أو علم الأعضاء والوظيفة، وهو العلم الذي يدرس الوظائف الطبيعية التي تقوم بها الكائنات والخلايا والأعضاء والأجهزة، من خلال مجموعة العمليات الفيزيائية والحيوية والكيميائية التي يقوم بها كل عضو أو كل خلية للقيام بالوظيفة المعتادة، ويتناول هذا المساق على الأخص الجهاز العصبي والجهاز التنفسي ونظام القلب والأوعية الدموية.

Introduction to Breast Cancer

إذا كنتِ إحدى الناجيات من مرض سرطان الثدي -المرض الأكثر انتشارًا بين النساء- أو كنت تنتمين إلى عائلة يوجد بها شخص مصاب بمرض سرطان الثدي، أو حتى إن كنت من الأخصائين المعالجين لمرض السرطان؛ فإنه يمكنك التقديم في هذا المساق الذي تم تصميمه لكي يناسب الجميع. ويتناول هذا المساق كل شيء عن مرض سرطان الثدي من طرق الإصابة وتطور المرض، إلى عوامل الوقاية للحماية منه وكيفية علاجه في حالة حدوث الإصابة.

التنمية الذاتية

Influencing People

أنت لا تحتاج أن تعتلي سلطة أو منصب لكي تؤثر في الناس، ولكن التأثير يتطلب مهارات تواصل فعالة، وهي التي يمكن تعلمها في هذا المساق، والذي يمكنك من خلاله تعلم وتطوير مجموعة من الطرق والاستراتيجيات لكي تحافظ على من حولك، وللتأثير في المؤسسة أو فريق العمل الذي تقوده، بالإضافة إلى تجنب المشكلات، وحل النزاعات، والمحافظة على الاستقرار والسلام داخل الفريق.

Learning How to Learn

يقدم لك هذا المساق مجموعةً من التقنيات التعليمية القيمة التي يستخدمها خبراء تعليم في مجالات الأدب والرياضيات والعلوم والفنون والموسيقى والرياضة. وتساعدك المادة العلمية على تعلم الطرق المختلفة التي يستخدمها العقل البشري للتعلم، وتغطي المادة تمارين فعالة تساعدك على التغلب على ضعف الذاكرة وتأخير الأعمال (التسويف)، وكيفية التعامل مع المواد التعليمية الصعبة والمعقدة.

اللغات
Learn 600+ most common Chinese words

ما يميز اللغة الصينية عن غيرها أنها تعتمد على الرموز التي تدل على معاني كلمات، وفي هذا المساق تقدم لك منصة «Udemy» مجموعة كبيرة من الكلمات شائعة الاستخدام، وبنهاية المساق ستكون قد تعلمت مهارات الكتابة والقراءة للمستوى المتوسط في اللغة الصينية، ويستهدف هذا المساق المتطلعين لتعلم اللغة الصينية، بالإضافة إلى من بدؤوا تعلم اللغة ووصلوا فيها إلى المستويات البدائية.

Italian for Beginners

في سلسلة رائعة، يقدم موقع «Future Learn» فرصة لتعلم المستوى الابتدائي في اللغة الإيطالية، وتتكون هذه السلسلة من مساقات:

-Italian for Beginners 1: Meeting, Greeting and Eating

-Italian for Beginners 2: My Friends and Family

-Italian for Beginners 3: My Daily Life

-Italian for Beginners 4: Likes And Dislikes

-Italian for Beginners 5: Time To Travel

-Italian for Beginners 6: Out And About

ساسة بوست

شام تايمز
شام تايمز