الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل تختلف حشوة الأسنان في “المالكي” عن الحشوة في “كشكول” إلا بالسعر ؟

هل تختلف حشوة الأسنان في “المالكي” عن الحشوة في “كشكول” إلا بالسعر ؟

شام تايمز

لعلّ العلاجات السنية من أكثر الأمور ضرورة نسبة للمواطنين، فألم الأسنان غني عن التعريف، و هو قادر على جعل رجل ذو جثة ضخمة و عضلات مفتولة يتلوى من ألم سن لا يساوي حجمه شيء نسبة لجسده.

شام تايمز

و لعلّ أبرز الاختلافات المجتمعية التي زاد أثرها بعد بدء الأزمة في سورية هو الاختلاف بأسعار كل شيء بين منطقة و أخرى ضمن ذات المدينة، فالسلعة التي قد يشتريها الزبون بسعر معين في مكان ما قد يراها ذاتها عن طريق الصدفة بنصف السعر في منطقة أخرى.

و رغم التسهيلات الحكومية الكبيرة عن طريق إتاحة العلاج المجاني في المراكز الصحية و الجامعات السورية، تشهد العلاجات السنية اختلافاً قد يكون صاعقاً للبعض بين طبيب و آخر يبعدان عن بعضهما أحياناً أقل من كيلومتر واحد، و ذلك الاختلاف قد يتعلق بعدة عوامل..

العوامل تشمل اختلافاً بنوعية المواد المستخدمة في العلاج، أو طرقاً أحدث و أقدم.. لكن العامل الأهم و الفاصل هو المنطقة التي تتواجد بها عيادة هذا الطبيب أو ذاك.

هذا التغير في السعر وضع الناس في حيرة من أمرهم، فراتب الموظف الشهري الذي قد لا يصل لتكلفة حشوة في المناطق الراقية قد يستطيع تقديم معظم العلاجات عند طبيب في المناطق الشعبية و قد لا تختلف الجودة عن تلك التي قد تكلفه بيع كل ما يملك.

و بنفس الوقت قد يقوم بعض الأطباء في العشوائيات باستخدام أسوأ المواد جودة بحجة أن مريض هذه المنطقة غير قادر على دفع أكثر من هذا المبلغ.. لكن من المستغرب قيام بعض أطباء المناطق الراقية باستخدام ذات المواد سوءاً و أخذهم مبالغ عالية !.

و في الحقيقة، لا يوجد اختلاف جوهري بين علاج الأسنان في كل المناطق، لكن الاختلاف الحقيقي في الطبيب الذي يقدم تلك العلاجات و خبرته، فـ بالإمكان تركيب حشوة تدوم لعشرين سنة في “كشكول” و أخرى تسقط بعد أيام في “المالكي”_على سبيل المثال_.. أما تخفيض الاختلافات الكبيرة في الأسعار فيقع على عاتق نقابة أطباء الأسنان، التي يبدو أنها لا تحرك ساكناً.. في الوقت الحالي على الأقل.

المصدر : دمشق الآن

شام تايمز
شام تايمز