الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تصريحات لافتة لمرشح الرئاسة التركية بشأن الرئيس الأسد

تصريحات لافتة لمرشح الرئاسة التركية بشأن الرئيس الأسد

شام تايمز

وعد المرشح المستقل للرئاسة التركية وزعيم حزب “الوطن” دوغو بارينتشاك بانسحاب بلاده من حلف الناتو وتوجيه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة أنقرة حال فوزه في الانتخابات.

شام تايمز

وأشار بارينتشاك إلى أن الناتو يعتبر تركيا عدوا له بغض النظر عن عضويتها في حلف شمال الأطلسي منذ عام 1953.

وقال المرشح للرئاسة التركية في حديث أدلى به لوكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء:”الولايات المتحدة تقدم دعما للوحدات الكردية الإرهابية عبر تزويدها بالأسلحة، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن. عندما نتولى زمام الحكم ستخرج تركيا من الناتو، وستعود الطائرات الأمريكية المتمركزة في قاعدة إنجرليك إلى وطنها، كما ستنتقل السيطرة على هذه القاعدة إلى الجيش التركي بشكل كامل، ولن يبقى هناك أي وجود عسكري أمريكي”.

ويعتبر بارينتشاك أن المناورات العسكرية بمشاركة الأسطول السادس الأمريكي وكل من إسرائيل واليونان وقبرص، التي جرت في مارس الماضي بالجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، كانت تستهدف تركيا.

وقال في هذا الشأن: “أعتبر ذلك خطرا كبيرا لتركيا، وفي هذا السياق أرى أن صداقتنا مع روسيا وسوريا وإيران والعراق من أولوياتنا الرئيسية.. الولايات المتحدة صارت تهدد إيران وانسحبت من الاتفاق النووي وتلوح بعقوبات. وهناك مخاوف من أن الولايات المتحدة بعد أن تؤجج النار بسبب القدس، ستهاجم إيران وستشن غارات عليها”.

وأضاف بارينتشاك: “لماذا الولايات المتحدة منزعجة؟ تركيا خرجت من السيطرة الأمريكية، وتمضي قدما صوب أوراسيا، وهي تتعامل مع روسيا وإيران، الأمر الذي غير توازن القوى في منطقة الشرق الأوسط وهز هيمنة الولايات المتحدة. لذلك فإنهم يحاولون خلق مخاطر من أجل مقاومة تحالف تركيا مع إيران وروسيا”.

وأشار المرشح للرئاسة التركية إلى فشل الجهود الأمريكية في هذا المسار واستحالة تحول تركيا نحو المحيط الأطلسي، مؤكدا أن المكان الحقيقي لها هو أوراسيا مع كل من روسيا وإيران والصين والهند ودول آسيا الوسطى.

كما أعلن دوغو بارينتشاك أنه سيوجه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة تركيا حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال في هذا الشأن: “إن الصداقة بين روسيا وتركيا مفتاح حل النزاع السوري. عندما سأشغل المنصب الرئاسي، سأوجه الدعوة في اليوم التالي للرئيس السوري بشار الأسد، وسأرسل له طائرة وسأستقبله شخصيا في مطار أنقرة. وبهذا القرار سنستأنف العلاقات بين تركيا وسوريا وسنرسخ علاقاتنا مع روسيا في مسار أنقرة – دمشق – موسكو.”

وستجري الانتخابات الرئاسية التركية في 24 يونيو المقبل وتضم قائمة المرشحين كلا من الرئيس الحالي ورئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان، ورئيس حزب الشعب الجمهوري محرم إنجيه، وزعيمة حزب الخير المعارض ميرال أكشينار، والسياسي الكردي صلاح الدين ديميرطاش، بالإضافة إلى زعيم حزب السعادة، تيميل كرم الله أوغلو، وزعيم حزب “الوطن” دوغو بارينتشاك.

كما يمكنكم أيضا قراءة: ماذا أراد بوتين من الأسد؟

المصدر: نوفوستي

شام تايمز
شام تايمز