الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بدون فيزا.. دولة أوروبية تستقبلك و تسمح لك بالإقامة فيها

بدون فيزا.. دولة أوروبية تستقبلك و تسمح لك بالإقامة فيها

شام تايمز

يبحث العديد من الشباب والشابات في الدول النامية عن بلد أوروبي مناسب يستقبلهم، حيث يسعى معظم هؤلاء الشباب لإيجاد فرص عمل أو إكمال دراستهم في أوروبا لكن للأسف معظم الدول الأوروبية تقلل من قبولاتها عاماً بعد عام، لكن سنتعرف اليوم على إحدى الدول الأوروبية التي تستقبل أي شخص بدون فيزا ومهما كانت جنسيته، لا تصدقنا؟ تعرف معنا إذاً على سفالبارد.

شام تايمز

أين تقع سفالبارد؟ إن سفالبراد عبارة عن أرخبيل نرويجي في المحيط المتجمد الشمالي وبالتحديد في منتصف الطريق بين النرويج والقطب الشمالي، يتألف الأرخبيل من 3 جزر هي سبيتسرغن (وهو الاسم الهولندي لسفالبارد) ونورداوستلاندت وإدغويا، لا يتبع هذا الأرخبيل لمقاطعة نرويجية معينة وإنما يعتبر كيان شبه مستقل إلا أن حاكمه يتم تعيينه من قبل الحكومة النرويجية.

لماذا يمكنك الإقامة فيها بهذه البساطة؟ تم التوقيع على معاهدة أوروبية تسمى بمعاهدة سفالبارد وتنص هذه المعاهدة على أن سفالبارد منطقة معفية من التأشيرات أي يمكن لأي إنسان ومن أي جنسية كانت أن يدخل سفالبارد ويعيش فيها إلى أجل غير مسمى، نعم الأمر ليس مزحة على الإطلاق يمكن لأي شخص أن يدخل هذه المنطقة بهذه السهولة.

هل يوجد شروط معينة يجب أن تحققها قبل السفر؟ في الحقيقة يوجد شرط واحد وهو عملياً بسيط لمعظم الجنسيات العربية، يجب أن تحصل على تأشيرة تسمح لك بالدراسة أو العمل في النرويج أو ببساطة أن تحصل على فيزا شينغن (تحصل على فيزا شينيغن عندما تقبلك أي دولة أوروبية من دول هذه الفيزا للإقامة أو الدراسة أو العمل فيها) وبمجرد الحصول على فيزا شينغن لست مضطراً إلى البحث عن طرق ملتوية للعيش والإقامة في أوروبا مدى الحياة بل كل ما عليك فعله هو أن تذهب لسفالبارد.

هل انتهينا الآن؟ بقي عليك معرفة أمر واحد قبل أن توضب حقيبة السفر، يمكنك أن تقيم في سفالبارد بشكل مجاني وإلى أجل غير مسمى إلا أن ذلك يحدث فقط عندما تثبت أنك قادر على تحمل تكاليف المعيشة أو العمل فيها وبمعنى آخر أنك لن تكون عالة على المجتمع، وهو شرط طبيعي مثله مثل أي دولة أخرى.

ما هي إذاً ميزات وسلبيات الحياة في سفالبارد؟ من الميزات أنك ستقيم في بلد أوروبي تحت ظل القوانين الأوروبية التي تحترم حقوق الإنسان، كما أنها على عكس كل دول أوروبا تسمح لك بالإقامة لأجل غير مسمى بدون أي شروط غريبة أو صعبة، بالإضافة إلى أن معدل الضرائب فيها منخفض جداً وهو أقل من نصف معدل الضرائب في النرويج مثلاً.

أما السلبيات فهي ظروف العمل الصعبة التي غالباً تكون ضمن المناجم، بالإضافة إلى درجات الحرارة المنخفضة التي تصل إلى 40 درجة تحت الصفر.

وسع صدرك

شام تايمز
شام تايمز