الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

صاحب سوبرماركت بأرقى مناطق دمشق.. يزوّر تواريخ الصلاحية بأختام متنوعة

صاحب سوبرماركت بأرقى مناطق دمشق.. يزوّر تواريخ الصلاحية بأختام متنوعة

شام تايمز

على الرغم من الإجراءات المتخذة للحد من التلاعب بالمواد الغذائية إلا أن مسلسل التلاعب بتاريخ صلاحية السلع والمواد الغذائية، مازال مستمراً وسط تصاعد مطالبات المستهلكين بضرورة توقيع أقسى العقوبات لمرتكبيها.

شام تايمز

ورد إلى فرع الأمن الجنائي بدمشق كتاب من مديرية التجارة وحماية المستهلك عن مخالفة المدعو ” ع ، ب ” وتلاعبه بالأسعار وحيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية ضمن السوبرماركت(ب) الذي يملكه في منطقة الشعلان.

وعلى إثر ذلك توجهت دورية من الفرع إلى محلة الشعلان وتم إلقاء القبض على المدعو ” ع ”  وإرسال كتاب إلى مديرية التجارة وحماية المستهلك لموافاة الفرع بالعينات المدرجة  وفعلا تم استلام 12 عينة تحتوي على مواد غذائية مختلفة الأنواع والأشكال بعضها منشأ محلي وبعضها الاخر منشأ أجنبي تبين بتدقيقها أنه تم تزوير تاريخ الصلاحية بعد حك تاريخ الصلاحية القديم ووضع الجديد بطريقة الختم.

وبعد موافقة المحامي العام الأول بدمشق على طلب الفرع بالسماح بتحري سوبر ماركت “ب” العائد لصاحبه “ع” توجهت دورية من الفرع إلى محلة الشعلان وتم بحضور مختار المحلة تحري وتفتيش السوبر ماركت ليتم العثور على 5 أختام تواريخ بلاستيكية مختلفة الألوان والأشكال وكرت بلاستيكي شفاف عليه آثار حبر لون أزرق ” يستخدمه بدلاً من الأسطمبة ” إضافة إلى ختمين خشبيين الأول دائري الشكل باسم لجنة البناء الذي يقيم به المقبوض عليه والثاني بيضوي الشكل باسم السوبر ماركت تم التحرز عليهم ومصادرتهم أصولاً تثبيت للجرم .

وبالتحقيق مع المدعو ” ع ” اعترف بأنه يتردد بشكل مستمر إلى لبنان لإحضار المواد الاجنبية بكميات قليلة ويدخلها إلى القطر على أنها للاستخدام الشخصي ويقوم ببيعها ضمن محله وفي بعض الأحيان يطلب من سائقين يعملون عل خط دمشق بيروت إحضار مواد أجنبية له .

وأقر أنه يقوم بحك وإزالة تاريخ الصلاحية القديم أو نزع لصاقة التاريخ ويقوم بختم تاريخ جديد على العبوات المنتهية الصلاحية بقصد عدم إثارة الشبهة حوله بوجود نفس حجم وشكل الختم ويقوم بإعادة عرض المواد التي يقوم بتزويرتاريخها وثبت ما نسب إليه وتم إغلاق الضبط وتحويله إلى القضاء لينال الجزاء العادل.

ويبقى القول إن ..  استمرار تعاملنا مع مسألة التلاعب بتاريخ صلاحية المواد الغذائية على أنها ظاهرة يسهم باستفحالها وبالتالي لابد أن يكون التصدي لها عن طريق تشريع جديد وعقوبة أشد ردعا باعتبارها تمس حياة الإنسان.

صاحبة الجلالة

شام تايمز
شام تايمز