الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أهالي مدينة مصياف يشتكونمن ازدياد حالات الإصابة بـ “اللايشمانيا”

أهالي مدينة مصياف يشتكونمن ازدياد حالات الإصابة بـ “اللايشمانيا”
اشتكى عدد من أهالي مدينة مصياف لتلفزيون الخبر ازدياد حالات الإصابة بـ “اللايشمانيا الجلدية” في منطقتهم.
و زادت حالات الإصابة بمرض “اللايشمانيا” في مصياف، حيث بلغ عدد الإصابات في الفترة الأخيرة حوالي 75 إصابة.
وقال رئيس المنطقة الصحية في مصياف الدكتور معد شوباصي لتلفزيون الخبر إن “مديرية الصحة تقوم بتشخيص وعلاج الاصابات، اضافة الى الكشف على طلاب المدارس للكشف على الآفات الصغيرة وعلاجها “.
وأوضح الدكتور شوباصي أن “المديرية تقوم بالعديد من حملات التوعية والتثقيف، كما سيتم الرش بالمبيدات للقضاء على الحشرة الناقلة للمرض”.
وأضاف رئيس المنطقة الصحية في مصياف أن “عدد كبير من الإصابات كان في مخيم بيت عيد في الحي الشمالي في مصياف، وذلك بسبب الظروف البيئية السيئة، وواقع السكن العشوائي غير المنظم”.
وتابع الدكتور شوباصي “إضافة إلى عدم توافر شروط النظافة في الحي المذكور، وكون الحشرة تكثر في أماكن تجمع القمامة وروث الحيوانات وأطراف السواقي والمجارير”.
وأضاف الدكتور شوباصي لتلفزيون الخبر أن “ثلث الحالات متماثلة للشفاء، وسيتم بالتعاون مع البلدية القيام بحملتي رش للمبيدات ضمن برنامج مديرية الصحة للقضاء على ذبابة الرمل المسببة “اللايشمانيا” ومنع تكاثرها.
يذكر أن “اللايشمانيا” مرض بيئي بامتياز وتلعب الظروف البيئية السيئة وواقع السكن العشوائي غير المخدم ونبش القمامة وتربية الحيوانات ضمن المناطق السكنية دوراً كبيراً في انتشار الحشرة الناقلة للمرض وهي ذبابة الرمل”.
وتحدث الإصابة بـ “اللايشمانيا” نتيجة لدغ حشرة ذبابة الرمل التي تنقل الطفيلي من الشخص المصاب إلى شخص سليم آخر، وتظهر الإصابة بعد لدغ الذبابة بفترة تصل إلى عدة أشهر.
محمد الأسعد – تلفزيون الخبر – حماة

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز