السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل تتعاقد سوريا على الصاروخ الكوري الشمالي KN-06 بدلا عن إس 300 ؟

هل تتعاقد سوريا على الصاروخ الكوري الشمالي KN-06 بدلا عن إس 300 ؟
تكلمنا في مقال سابق أنه من الممكن قيام دمشق بالتعاقد مع طهران لشراء منظومات الدفاع الجوي البعيد بوفار 373 لتحل محل S-300 الروسي الذي تراجعت روسيا عن تسليمه لدمشق بعد ضغط صهيوني عليها ..
و الآن نتكلم في الجزء الثاني عن نظام ثاني من الممكن ان تتعاقد دمشق عليه و هو KN-06 الكوري الشمالي
ومن بين المزودين المحتملين الآخرين للمنصات الدفاعية الجوية بعيدة المدى التي تحتاجها سوريا كوريا الشمالية ، التي يمكن القول بأنها أقرب شريك عسكري للبلاد ، والتي كانت بمثابة مورد رئيسي للأسلحة إلى دمشق بعد روسيا.
وقد شاركت القوات الكورية الشمالية في جميع الحروب الرئيسية في سوريا منذ عام 1973 ، المستشارين الكوريين لا زالوا يقدمون الدعم لحليفهم منذ فترة طويلة ضد الارهابيين المدعومين من الغرب.
لقد لعبت كوريا الشمالية دوراً فعالاً في ترقية عدد من أنظمة الأسلحة السورية ، من عرباتها المصفحة إلى صواريخها البالستية وحتى منصاتها الدفاعية الجوية – مع النجاحات الأخيرة لبطاريات الدفاع عن الحقبة السوفياتية في سوريا ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ترقيات كوريا الشمالية.
ومن المحتمل أن تتطلع دمشق إلى كوريا الشمالية في المستقبل لتزويدها بمنصات صواريخ ذات قدرة أحدث و أكثر قادرة على تعزيز شبكة دفاعها الجوي والعمل جنباً إلى جنب مع منصات الدفاع الجوي الحالية بعد تراجع روسيا عن تزويد دمشق بأنظمة أس-300 للدفاع الجوي.
قامت كوريا الشمالية بتطوير منصة الدفاع الجوي KN-06 لتحديث شبكة صواريخها للدفاع الجوي ، واختبار نظام الأسلحة في عام 2017. وبعد ذلك دخلت في الإنتاج الضخم ، ومن المتوقع أن يتم نشرها بأعداد كبيرة عبر أراضي الدولة من التحصينات تحت الأرض. المنشآت – حسب شكل صواريخ كوريا الشمالية KN-06 يبدو متطابقًا تقريبًا مع S-300 ، ويقدر أنه يتمتع بقدرات مماثلة لنظام الأسلحة الروسي.
تم تطوير الدفاع الجوي الكوري بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاقية حول التعاون الاستخباراتي والدفاع الجوي مع روسيا في عام 2015 ، ويخمن على نطاق واسع أنه تم تطويره بمساعدة روسية ويتضمن أحدث التقنيات المستمدة من S-300 و S-400 – وسيلة لموسكو لتعزيز الدفاعات وزيادة القدرات الرادعة من جارها ضد الهجمات الغربية المحتملة دون تحد علني لقرارات مجلس الأمن ضد بيع أسلحة بيونغ يانغ.
ما إذا كانت بيونغ يانغ ستوافق على تزويد دمشق بالـ KN-06 تظل غير مؤكدة بالنظر إلى أهميتها للدفاع الكوري. في حين أن كوريا الشمالية غير مقيدة بنفس الشروط مثل روسيا فيما يتعلق بأمن الكيان الصهيوني ، ولا تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب ، فإن نشر قوات KN-06 في سوريا قد يمنح الكيان الصهيوني أو الدول الغربية الفرصة لتقييم قدراتها.
يمكن للولايات المتحدة المضي في استخدام هذه المعلومات لإعداد قواتها بشكل أفضل للهجوم على كوريا الشمالية. ,و ما هو احتمال قدرة هذا النظام صد الطائرات القتالية الصهيونية الأكثر قدرة مثل طائرة إف -15 آي المسلّحة ببعض أحدث أنظمة الحرب الإلكترونية في العالم، و الذي يمكن أن يفعل الكثير لكشف قدرات الردع في بيونغ يانغ. .
هذا إذا أخذنا في عين الاعتبار المشاكل ينطبق عليها تصدير كوريا الشمالية من KN-06 بطريقة لا ينطبق على S-300 في روسيا أو البفار الإيراني 373 أو الصين HQ-9 ، حيث أن جميع هذه الدول لديها منظومات دفاع جوي أكثر تقدمًا في الخدمة محليًا لردع الهجمات – في حين يمثل هذا النظام من الأسلحة بالنسبة لكوريا مثالاً على قدرات الدفاع الجوي البعيد المدى في الوقت الحاضر.
إن KN-06 هو نظام أسلحة مناسب للغاية لتلبية احتياجات سوريا من الدفاع الجوي ، على الرغم من أن ما إذا كانت دمشق ستسعى إلى الحصول على المنصة إلى جانب مساعدة كوريا الشمالية في تطوير أنظمة الدفاع الجوي الموجودة ، فلدينا حتى الأن نظامين من الممكن أن تتوجه دمشق لهما الأول بوفار 373 الأيراتي و kn-06 فهل هناك أنظمة ثانية من الممكن أن تتوجه دمشق الى أمتلاكها ؟ أنتظرونا في الجزء الثالث من الأسلحة المتاحة للدفاع عن سماء دمشق.
Military Zone

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز