الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

انشقاقات في "سوريا الديمقراطية" واشتباكات مع القوات العراقية

انشقاقات في “سوريا الديمقراطية” واشتباكات مع القوات العراقية
غادر قياديان في “مجلس دير الزور العسكري” صفوف ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” أمس الجمعة احتجاجا على هيمنة القادة الكرد على إدارة مناطقهم في الريف الشرقي.
وأفاد الناشط “تاج العلاو” بنشوب خلاف داخل “قوات سويا الديمقراطية” بين قياديين كرد وآخرين عرب من منطقة “الشعيطات” أبرزهم “محمد جبر”، الذي كان يشغل منصب القائد العام لـ”مجلس دير الزور العسكري” في حملة “عاصفة الجزيرة” و”إبراهيم الجاسم العاصي” قائد الفوج الثاني في المجلس ذاته، انتهى بمغادرة القادة العرب صفوف القوات المدعومة أمريكياً.
وقال “العلاو” إن الخلاف نشب بعد اعتراض القادة العرب على تهميشهم وتقييد دورهم في إدارة مناطق ريف دير الزور الشرقي ومنها منطقتهم “الشعيطات”، ما أدى إلى اتخاذ قرارات تعسفية بحق بعض الأهالي على خلاف رغبة القياديين من أبناء المنطقة.
وسلم القائدان العسكريان في “مجلس دير الزور” مع العشرات من عناصرهما جميع الأسلحة التي سبق أن حصلوا عليها من ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” خلال مشاركتهم في القتال ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وفق الناشط.
وحسب “العلاو” فإن هذه الحادثة ليست الأولى، فسبق أن ترك القيادي “أبو ياسر خشام” صفوف ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” مع أكثر من 100 عنصر من عناصره بعد رفض القيادات الكردية والتحالف السماح له بطرد قوات الجيش السوري من بلدته “خشام”.
وفي سياق آخر، اشتبكت مجموعة من مسلحي “سوريا الديمقراطية” مع القوات العراقية بمحيط قرية “الباغوز تحتاني” قرب الحدود العراقية السورية أوقعت جرحى من الطرفين بعد مشادة كلامية بين عناصر الجانبين، وتطلب الأمر تدخل سريع للقوات أمريكية لفض الاشتباك، وفق الناشط.
وأحكمت ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من قوات التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” مطلع العام الجاري سيطرتها على بلدة “غرانيج” آخر بلدات منطقة “الشعيطات” بريف دير الزور الشرقي.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز