الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

دفعة كبيرة من اللاجئين السوريين تتحضر للعودة إلى سوريا من لبنان

دفعة كبيرة من اللاجئين السوريين تتحضر للعودة إلى سوريا من لبنان
يتحضر آلاف اللاجئين السوريين في لبنان من أجل العودة “الوعية” إلى المناطق الآمنة في سوريا.
ووفق ما قال رئيس بلدية عرسال، باسل الحجيري، في حديثه إلى إذاعة “صوت لبنان” اليوم، الاثنين 4 حزيران، فإن قائمة جديدة مؤلفة من ثلاثة آلاف لاجئ سوري يتم الإعداد لها لإعادتهم إلى المناطق الآمنة في سوريا، تحت إشراف الأمن العام اللبناني.
وأضاف أن الأمن العام أرسل القائمة إلى السلطات اللبنانية والسلطات السورية لتحديد موعد العودة والترتيب لها.
وكانت آخر دفعة من اللاجئين السوريين دخلت إلى الأراضي السورية عبر نقطة المصنع الحدودية بين البلدين، في 18 نيسان الماضي، وعددهم 500 لاجئ.
واتخذ الأمن اللبناني إجراءات إدارية لعودة اللاجئين السوريين، ومنها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان “المصالحات” داخل سوريا، واصفًا عودة اللاجئين بـ “الطوعية”.
وتعليقًا على ذلك، قال رئيس بلدية عرسال، التي تحوي عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين، إن البلدية أمنت المساعدات اللوجستية لتسجيل أسماء الراغبين بالعودة إلى ديارهم.
ويجري الحديث مؤخرًا عن تواصل بين سياسيين لبنانيين والحكومة السورية لتنسيق عودة السوريين إلى بلدهم، وذلك بعد انتشار مخاوف في الأوساط اللبنانية من تبعات القانون السوري رقم “10” على لبنان، بما فيها “توطين” السوريين في لبنان.
كما أعلن المدير العام للأمن العام اللبناني، عباس إبراهيم، عن إنشاء عشرة مراكز لتسيير الأوضاع القانونية للسوريين في لبنان، مشيرًا إلى أن عودتهم باتت “قريبة”.
ويصل عدد اللاجئين السوريين إلى أقل من مليون، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة”.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز