الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل تتعاقد سوريا على النظام HQ-9 الصيني بدل إس 300 الروسي ؟

هل تتعاقد سوريا على النظام HQ-9 الصيني بدل إس 300 الروسي ؟
مصدر ثالث محتمل لأنظمة الدفاع الجوي البعيد المدى لترقية شبكة الدفاع الجوي السورية هو الصين ، وهي دولة حافظت على علاقات عسكرية محدودة بدمشق وقدمت بعض الدعم الضمني لمجهوداتها الحربية ضد الجماعات الإرهابية. وتعتبر أنظمة الدفاع الجوي المحلية الصينية من بين النخبة الأفضل في العالم ، وتعتبر منظومة المدى الطويل HQ-9B متفوقة على المتغيرات التي تطورت منذ صناعة طراز S-300 رغم أنها لا تزال أقل من S-400 الروسي. إن استقراء HQ-9C في المستقبل القريب يمكن أن يمنح بكين منظومات بأشكال كثيرة أكثر قدرة حتى من S-400. لقد أظهرت الصين نفسها على استعداد كبير لتصدير المنظومة الرئيسية إلى عدد من الدول ، حيث قدمت المنصة لتركيا في مناقصة ضد البدائل الروسية والغربية وفازت مؤقتا – حتى تحركت روسيا لتقديم S-400 وخسارة نظام الدفاع الصيني . وقد عرضت على عدد من الدول السوفيتية السابقة بما في ذلك تركمانستان وأوزبكستان وقد أكدت باكستان بالفعل أنها اشترت نظام الدفاع الجوي بعيد المدى الصيني HQ-9 كإجراء دفاعي ضد طائرات مقاتلة هندية .
ويستهدف HQ-9 أهدافًا جوية معادية بإطلاق صاروخين مسلحين برؤوس حربية كبيرة بوزن 180 كجم ، وتسير هذه الصواريخ بسرعة تصل إلى Mach 4.2. وتستفيد الصواريخ من الأرض إلى الجو من التوجيه من الرادرات المرافقة للمنظومة وتسترشد أيضاً بمزيج من التوجيهات الداخلية ، والوصلة الصاعدة للطبقة الوسطى ، وأنظمة توجيه الرادار النشط. تحافظ منصة الدفاع الجوي الصينية على نصف قطر يصل إلى 300 كلم ، كما أنها تتضمن قدرات صاروخية رادارية متطورة شبه نشطة وقادرة على توجيه الأشعة تحت الحمراء. إلى جانب قوة الحوسبة والسرعة والنطاق والحمولة العالية ، فإن هذايجعلها قاتلة بالفعل ، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للطائرات المعادية على ارتفاعات مختلفة. ومن المرجح أن تكون المنظومة الصينية بين أيدي السوريين ذات قيمة أكبر بكثير من S-300 PMU-2 التي قدمتها روسيا في البداية ، وهذا النظام متوافق إلى حد كبير مع المنصات الروسية القديمة مثل S-200 التي أثبتت قدرتها العالية جداً بين أيدي قوات الدفاع الجوي السورية وفي الوقت الذي تحافظ فيه الصين على علاقات اقتصادية قوية مع الكيان الصهيوني ، وقت أوضح الكيان الصهيوني قلقاً سياسياً فيما يتعلق ببيع أنظمة صينية متطورة الى الخارج ، ومن المرجح أن تكون الصين أكثر رغبة من روسيا في تحمل ضغوط إسرائيلية وغربية محدودة على عدم بيع المنصة إلى دمشق.و نقدم موقفنا هذا بسبب قيام الصين ببيع أسلحة هجومية ودفاعية إلى كل من القوات الغربية والإيرانية في الشرق الأوسط في الماضي وتستمر في ذلك حتى الوقت الحاضر – حيث ظهرت كمورد رئيسي لإيران البلد التي تعتبر حليفاً قوياً لدمشق و يشكلان معاً خطر كبير على الكيان الصهيوني و أيضاً قامت ببيع اسلحة إلى دول حليفة للكيان الصهيوني و (( المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة )) . الطائرات المقاتلة و أنظمة دفاعية لمكافحة صواريخ كروز ،و طائرات بدون طيار هجومية وحتى الصواريخ الباليستية عابرة للقارات.
على عكس S-300 ، التي تفيد التقارير أن روسيا تفكر في توفيرها مجانًا لدمشق ، لكن من المتوقع أن تدفع سوريا بالكامل مقابل النظام الصيني ، بينما قد تتوقع الصين أيضًا أن تضطلع بدور أكبر في إعادة إعمار ما بعد الحرب في البلاد مقابل نظام الاسلحة. في الوقت الذي لا يزال فيه استعداد الصين لتوفير النظام الصاروخي غير مؤكد ، فإن التهديد بتزويد سوريا بنظام الأسلحة يمكن أن يمنح بكين قوة رئيسية على القوى الغربية فيما يتعلق بنشرها العسكري في شرق آسيا – أو بدلاً من ذلك يجبر الكيان الصهيوني على ممارسة الضغط على حلفائها الغربيين و المستعربين لمنع بكين من تزويد سوريا بنظام الأسلحة. مع عدم تمكن سوريا أيضاً من الحصول على صواريخ اعتراضية حديثة من روسيا لمطابقة صفوة سلاح الجو الإسرائيلي ، حيث عرضت فقط مقاتلات متوسطة الوزن نسبيا من طراز ميغ -29 ، فقد تملأ الصين هذا المكان بعد الحرب بطريقة لا تستطيع روسيا القيام بها. من أجل المخاوف السياسية ، تزويد سوريا بالمقاتلات الحديثة للدفاع عنها قادرة على مطابقة F-15 الإسرائيلية وهذا يوفر نوعا من التكافؤ بين القوتين الشرق أوسطيتين. واستعداد الصين لتصدير مقاتليها من المستويات العليا مثل J-11B لا يزال غير معروف حتى الآن.
ميليتاري زون