الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

6 أخطاء شائعة تجنبها عند ابتكارك لـ "كلمة سر" جديدة

يرتكب العديد من الأشخاص خطأ رائج، عند تحديث “كلمة سر” لديهم، وهي اكتفائهم فقط بإجراء تعديل على كلمة السر القديمة، وذلك بإضافة رقم إضافي على سبيل المثال، ولكن هذا ليس كافيا على الإطلاق لحماية حساباتك، كما يوضح غانغ وانغ، الباحث في علوم الكمبيوتر في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا فيدراسة جديدةأجراها.
وجمع وانغ أكثر من 61 مليون كلمة مرور مجهولة المصدر كجزء من بحثه، والتي تم تحليلها بعد ذلك من خلال خدمة إدارة كلمات المرور “داش لاين”.
ووفقا للدراسة، فاكتشف وانغ أن هناك أكثر من 16 مليون كلمة سرّ تمّ تسريبها، وهذا يعني أن كلمات المرور التي أعيد استخدامها أو تعديلها بشكل طفيف، من الممكن الوصول إليها بعد 10 محاولات.
وفيما يلي أكثر الأخطاء شيوعا، التي يرتكبها الأشخاص عند اتخاذ قرار بشأن “كلمات السر” اليومية:
1- استخدام “كلمة السر” لأكثر من حساب
توضح دراسة غانغ وانغ، أن أكثر من نصف المستخدمين استخدموا أو عدلوا كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة خاصة بهم عبر الإنترنت، ولكن من الممكن أن يعرضك هذا للخطر، إذا تم اختراق أحد الحسابات التي استخدمت فيها كلمة المرور.
2- ابتكار “كلمة سر” من حروف مجاورة
يلجأ العديد من المستخدمين لطريقة سهلة لابتكار “كلمة سر”، وذلك من كتابة حروف أو أرقام مجاورة لبعضها البعض على لوحة المفاتيح، مثل “12345”و “qwert” و “!@£$%”.
وأكثر “كلمات السر” شائعة الاستخدام من هذا النوع والتي يجب تجنبها هي “1q2w3e4r”و “1qaz2wsx”و “1qazxsw2″و “zaq12wsx”و “!qaz2wsx” و “1qaz@wsx”.
وإذا كان لديك واحدا من كلمات السر السابقة فمن الواجب تغييرها على الفور.
3- لا للمشاعر
لا تستخدم “كلمات سر” نابعة من المشاعر، مثل الحب و”iloveyou” التي هي شائعة للغاية، كذلك ابتعد عن كل الشتائم.
4) العلامات التجارية
كشف وانغ في دراسته أن هناك العديد من كلمات السرّ المستوحاة من أسماء علامات تجارية شهيرة في قائمة أكثر كلمات السر تسريبا. ويستخدم العديد كلمات سر لشركات، مثل “ماي سبيس” و”كوكا كولا”، و”بلاي بوي” و”سكيتلز” و”فيراري”.
5) كرة القدم
إذا كنت من مشجعي كرة القدم المخلصين، فستكون فرصة تسريب كلمة مرورك سهلة للغاية بالنسبة للهاكرز.
وكانت فرق ليفربول وتشيلسي وأرسنال وبرشلونة ومانشستر أكثر فرق كرة القدم دوري أبطال أوروبا التي اكتشفت في كلمات السر من قبل الدراسة.
6) الأيقونات الشعبية
ما هي أفضل طريقة لتكريم فريقك الغنائي أو فيلمك المفضل سوى بربط اسمه بكلمة السر الخاصة بك… ولكنه إجراء خطير أيضا.
واحتل البطل الخارق “سوبر مان” المركز الأول في قائمة أكثر الأيقونات الشعبية في كلمات السر سهلة التسريب، يليه “بوكيمون” في المركز الثاني، ثم أفلام “ستار وورز”، وفريق “نيرفانا”، و”سبايدر مان” في المركز الثامن.
 

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز