السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

رئيس الوزراء الأردني الجديد أصله سوري !

رئيس الوزراء الأردني الجديد أصله سوري !
كلف العاهل الأردني الملك، عبد الله الثاني بن الحسين، وزير التربية والتعليم، عمر الرزاز، بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة هاني الملقى.
اللافت في سيرة الرزاز هو انتمائه لعائلة سياسية، إذ كان والده منيف الرزاز عضوًا بارزًا في القيادة القومية لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي”.
ولد منيف الرزاز عام 1919 في سوريا، وتزوج في 1949 من لمعة بسيسو المولودة في مدينة حماة السورية عام 1923، ورزقا بكل من الأديب الأردني مؤنس 1951، وعمر (رئيس الوزراء) 1960، وزينة عام 1971.
وتنقل منيف الرزاز بين أربع دول عربية (دمشق والقاهرة وعمان وبغداد) وتعرض إلى عدة اعتقالات في خمسينيات القرن الماضي.
وانتخب أمينًا عامًا لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي” عام 1965 فانتقل إلى دمشق، قبل أن يعود إلى الأردن في 1967، وينتخب عام 1977 أمينًا عامًا مساعدًا للحزب لينتقل مجددًا من عمان إلى بغداد.
وبعد تولي صدام حسين الرئاسة في العراق 1979، اعتقل عددًا من أعضاء القيادة القطرية للحزب بينهم منيف الرزاز الذي وضع تحت الإقامة الجبرية بعد طلبه من حسين أن يحال الحزبيون المعتقلون إلى لجنة تحقيق حزبية تضم أعضاء من القيادة القومية.
وبقي منيف تحت الإقامة الجبرية حتى عام 1984، بأمر من صدام بالرغم من واسطة الكثيرين، وفي مقدمتهم الملك الأردني الراحل، حسين، بحسب ما جاء في كتاب “منيف الرزاز من الاعتقال إلى الاغتيال” على لسان عمر الرزاز، قبل أن “يُدس له السم ليموت وينتق الدم من فمه”.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز