الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

إيران تكشف عن تنفيذ عمليات استخباراتية في هذه الدولة العربية

إيران تكشف عن تنفيذ عمليات استخباراتية في هذه الدولة العربية
كشف وزير الأمن والاستخبارات الإيرانية، حجة الإسلام محمد علوي، أمس الخميس، أن كوادر وزارته نفذوا عمليات استخباراتية معقدة في دولة عربية.
وقال علوي، في تصريحات صحفية، أمس الخميس، إن أفراد الاستخبارات تمكنوا من تحرير بحارة إيرانيين، كانوا في قبضة قراصنة صوماليين، منذ عام 2015، وفقا لوكالة “إرنا” الإيرانية.
وقال علوي، بعد استقباله البحارة الإيرانيين، إن وزارة الأمن بدأت بمتابعة هذا الموضوع بأمر من رئيس الجمهورية، مضيفا: “بما أن البحارة لم يكونوا محتجزين من قبل حكومة أو جهة رسمية، فإن الإفراج عنهم تحقق بعد تنفيذ عمليات استخباراتية معقدة نفذتها كوادر وزارة الأمن”.
وتابع: البحارة الأربعة من أهل السنة، من محافظة سيستان وبلوشستان، وهم: مسعود بلوتشي، أحمد بلوتشي، آدم بلوتشي وشيرمحمد تابه زر.
يذكر أن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة صيد إيرانية في العام الماضي، لاستخدامها قاعدة لمهاجمة سفن أكبر وأهم في إطار تصعيد للهجمات بعد أعوام من الهدوء النسبي.
وتقول مصادر شحن إن طواقم السفن تهاونت في تطبيق إجراءات الأمن في السنوات الأخيرة وتقترب من شواطئ يسيطر عليها القراصنة بأكثر مما توصي به السلطات. وتشن عصابات القرصنة هجمات صغيرة وخاطفة من قواعد في الشواطئ في مسعى لخطف سفن.
وخلال 2011 قدرت منظمة ذا أوشنز بيوند بايرسي للإغاثة أن التكلفة الدولية للقرصنة نحو سبعة مليارات دولار. وأضافت أن قطاع الشحن تكبد نحو 80 في المئة من هذه التكلفة.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز