الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

نهائي مبكر بين البرتغال وإسبانيا… الأرقام والترجيحات !

نهائي مبكر بين البرتغال وإسبانيا… الأرقام والترجيحات !
تتوجه أعين عشاق الكرة العالمية مساء اليوم الى ملعب فيشت الأولمبي في مدينة سوتشي حيث سيلتقي منتخب البرتغال بنظيره الإسباني في الجولة الأولى من المجموعة الثانية من كأس العالم روسيا 2018 .
يسعى المنتخب البرتغالي للحصول على نتيجة إيجابية لتعزيز حظوظه في تأهل الى الدور الثاني من مونديال روسيا فيما تبحث إسبانيا مع مدربها الجديد فرناندو هييرو عن تحقيق فوز مهم في اللقاء الثاني أمام البرتغال في تاريخ المونديال.
وتشهد المباراة مواجهة خاصة تجمع بين الأصدقاء هما كريستيانو رونالدو وسيرجيو راموس و كرفخال واسينسيو ولوكاس فاسكيز وناتشو لاعبين ريال مدريد
الأرقام والإحصائيات :
المباراة الوحيدة التي جمعت بين البرتغال وإسبانيا في نهائيات كأس العالم جاءت في مونديال 2010 ، عندما فازت اسبانيا في الدور ثمن النهائي بهدف نظيف عن طريق ديفيد فيا.
اسبانيا تأهلت إلى كأس العالم 2018 للمرة الخامسة عشرة في تاريخها والحادي عشر على التوالي ويعتبر وهو رقم فياسي لكنها في آخر 12 مشاركة لم تتمكن من بلوغ نصف النهائي سوى مرة واحدة في 2010 عندما فازت باللقب.
منتخب البرتغال يسجل الحضور السابع له في نهائيات كأس العالم والخامس على التوالي بعد أن تمكن من العبور إلى هذه البطولة مرتين فقط في النسخ الـ15 السابقة قبل ذلك.
المباريات الأربعة السابقة التي جمعت بين منتخي البرتغال وإسبانيا سواء في بطولة كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لم تشهد سوى تسجيل أربعة أهداف فقط في المجموع.
البرتغال يمكن أن تصبح رابع منتخب يفوز في كأس أوروبا وكأس العالم على التوالي بعد كل من :
ألمانيا الغربية (يورو 1972 ، كأس العالم 1974)
فرنسا (كأس العالم 1998 ، يورو 2000)
إسبانيا (يورو 2008 ، كأس العالم 2010 ، يورو 2012).
هدف واحد فقط من 43 هدفاً سجلها منتخب البرتغال في كأس العالم جاء من خارج منطقة الجزاء وذلك عندما سجل لاعب خط الوسط أندرسون ديكو هدفاً ضد إيران في نهائيات كأس العالم في عام 2006.
إسبانيا لم تتعادل في آخر 14 مباراة متتالية من كأس العالم حيث فازت 10 مرات وتعادلت في أربع مباريات لكنها خسرت ثلاثة من مبارياته الست الأخيرة من دور المجموعات وفازت في ثلاثة، بعد أن فازت في اللقاءات السبعة السابقة قبل ذلك
البرتغال خسرت مباراة واحدة فقط من مبارياتها التسع الأخيرة في مرحلة المجموعات من كأس العالم وذلك بنتيجة (0-4) ضد ألمانيا في مونديال 2014 فيما فازت بخمس مباريات وتعادلات في المباريات الثلاثة المتبقية.
فقط إنجلترا وأسبانيا (ثلاثة) تلقيا أهدافاً أقل من منتخب البرتغال في مشوار التأهل الأوروبي إلى كأس العالم 2018 حيث استقبل فريق المدرب فرناندو سانتوس أربعة أهداف خلال التصفيات المؤهلة للمونديال.
إسبانيا سجلت أفضل دفاع في تصفيات كأس العالم 2018 بعد أن تلقت ثلاثة أهداف في عشر مباريات مثل إنجلترا ، وهي واحدة من أربعة منتخبات إلى جانب بلجيكا وإنجلترا وألمانيا لم تهزم حتى الآن ، محققة تسع انتصارات وتعادل.
كريستيانو رونالدو شارك بتسجيل 18 هدفاً مع منتخب البرتغال في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 ، حيث سجل 15 هدفاً وصنع ثلاث تمريرات حاسمة ، أكثر من أي لاعب آخر ، لكنه لم يسجل أي هدف ضد إسبانيا منذ 340 دقيقة.
المنتخب البرتغالى لم يتذوق مراراة الهزيمة سوى مرة واحدة خلال 24 مباراة رسمية خاضها مع مديره الفني فيرناندو سانتوس الذى قاد كتيبة البرتغال للحصول على بطولة كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت قبل عامين فى فرنسا.
المنتخب إسبانيا تفوق في تاريخ المواجهات التي جمعته بنظيره البرتغالي حيث فاز في 17 مباراة من أصل 35 مباراة جمعت بينهما بينما خسر في 6 مباريات فيما كان التعادل سيد الموقف فى بقية المواجهات.
أفضل لاعب :
كرستيانو رونالدو يتمتع رونالدو بمرونة كبيرة تمكنه من التحول من مركز الجناح إلى رأس الحربة والعكس وبنفس الكفاءة رغم تقدمه في العمر (33 عامًا).
رونالدو قاد ريال مدريد لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في الموسم المنصرم للمرة الثالثة على التوالي والآن يأمل في تحقيق إنجاز قاري جديد مع البرتغال.
وحقق رونالدو في الموسم المنقضي مع ريال مدريد، معدلًا تهديفيًا جيدًا حيث سجل 44 هدفًا وصنع 8 آخرين في 44 مباراة بمختلف المسابقات.
يعد رونالدو أفضل لاعب في العالم 5 مرات وهو الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال برصيد 81 هدفًا خلال 150 مباراة دولية.
ويملك صاروخ ماديرا لقب قاري وحيد مع منتخب بلاده وهو كأس الأمم الأوروبية يورو فرنسا 2016.
المصدر: دمشق الآن

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز