السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

المحكمة العليا تصدق قرار "ترامب" بمنع دخول مواطني 6 لأراضيها من بينها سوريا !

المحكمة العليا تصدق قرار “ترامب” بمنع دخول مواطني 6 لأراضيها من بينها سوريا !
أقرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة اليوم مرسوم الرئيس “دونالد ترامب” المناهض للهجرة مانحة انتصاراً واضحاً للرئيس بعد معركة قضائية حول هذا الإجراء المثير للجدل.
ويشمل الحظر خمس دول ذات أغلبية مسلمة، وهي سوريا وإيران وليبيا والصومال واليمن، كما يشمل الحكم بعض العقوبات الجزئية على كوريا الشمالية وفنزويلا.
ويصدق القرار الذي اتخذ بغالبية خمسة قضاة مقابل أربعة، على هذا المرسوم الذي يحظر بشكل دائم على مواطني هذه الدول ذات دخول الولايات المتحدة.
وتعتبر المحكمة العليا، في قرارها الذي صاغه رئيسها “جون روبرتس”، أن الرئيس استخدم صلاحياته بطريقة شرعية في ما يخصّ الهجرة.
والنصّ الذي يتمحور حوله قرار المحكمة، هو المسودة الثالثة لمرسوم أحدث صدمة عالمية بعد أن بدأ البيت الأبيض تطبيقه بشكل مفاجئ في 27 يناير/كانون الثاني 2017، بعد أسبوع على تسلم “ترامب” مهامه.
وتنصّ النسخة الأخيرة من المرسوم على إغلاق الحدود الأمريكية أمام حوالى 150 مليون شخص، من اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية.
واعتبر معارضو النص أنه “مرسوم ضد المسلمين”، وهو اتهام رفضته الإدارة بشدة.
وحاول الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية الذي يتصدر المعركة ضد هذا النص، إثبات وجود أحكام مسبقة ضد المسلمين لدى “ترامب”، مذكراً بتعهده أثناء حملته الرئاسية منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.
من جهته اعتبر الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، أن تأييد المحكمة العليا الأمريكية، قرار إدارته بحظر السفر على 5 دول ذات أغلبية مسلمة، يمثل “انتصاراً عظيماً للشعب الأمريكي والدستور”
وأضاف أن “المحكمة أيدت السلطة الواضحة للرئيس من أجل الدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة”
وأضاف: “إنها لحظة تبرئة عميقة بعد شهور من التعليقات الهستيرية من وسائل الإعلام والسياسيين الديمقراطيين الذين يرفضون القيام بما يلزم لتأمين حدودنا وبلادنا”، على حد تعبيره.
وتابع: “في عصر الإرهاب العالمي، والحركات المتطرفة المصممة على إلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء، يجب علينا التدقيق في أولئك الذين يأتون إلى بلادنا بشكل صحيح”
وأردف: “ما دمت أنا الرئيس، سأدافع عن سيادة وسلامة وأمن الشعب الأمريكي، وسنناضل من أجل نظام للهجرة، يخدم المصالح الوطنية للولايات المتحدة ومواطنيها”
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز