الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هذه العوامل تسبّب غازات البطن

هذه العوامل تسبّب غازات البطن
لا يمكن الشعور بالغازات المعوية، أو الهواء في الجهاز الهضمي قبل أن يمرّ في المستقيم أو بعد أن يتسبب بانتفاخ البطن. فالجهاز الهضمي، أي من المعدة إلى المستقيم، يحتوي على الغازات المعوية باعتبارها النتيجة الطبيعية للبلع والهضم. وتعتمد كمية الغازات الموجودة عادةً على تأثيرات البكتيريا القولونية على الطعام غير المهضوم التي تصل إلى القولون وأيضاً على السرعة التي يمرّ بها هذا الغاز عبر الأمعاء.
أسباب غازات البطن:
فرط نمو جرثومي في الأمعاء
فرط نمو البكتريا المعوية هو عبارة عن زيادة في عدد البكتيريا أو تغيير يشمل نوع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة. يمكن لهذه البكتيريا إنتاج غازات إضافية في البطن وقد تسبب أيضًا الإسهال وفقدان الوزن.
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي (IBS) تضمّ مجموعة من الأعراض أبرزها الألم والتغيّرات في أنماط حركة الأمعاء ما يؤدي إلى الانتفاخ وزيادة إنتاج كميات غازات البطن.
ابتلاع الهواء
من الطبيعي ابتلاع كمية صغيرة من الهواء عند الأكل والشرب ولكن يمكن ايضاً ابتلاع كميات أكبر عند: مضغ العلكة، تناول المشروبات الغازية، أو حتى تناول الطعام بشكل سريع. كما ويمكن أيضاً أن يسبب التدخين، امتصاص الحلوى الصلبة، ارتداء أطقم الأسنان فضفاضة.
بعض الأطعمة
من بين الأطعمة التي تسبب غازات البطن يمكن أن نذكر: الفاصوليا والعدس، الخضار مثل الملفوف، والقرنبيط، ومنتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، والفركتوز الموجود في بعض الفواكه والذي يستخدم كمحلّي في المشروبات الغازية وغيرها من المنتجات. كما ونذكر السوربيتول، وهو بديلٌ للسكر يمكن إيجاده في بعض الحلوى الخالية من السكر.
بعض النصائح:
– من المهم التقليل من إبتلاع الهواء وذلك من خلال التوقف عن التدخين، مضغ الطعام ببطىء، تجنّب المشروبات الغازية وذا كنت تضع طقم أسنان، فراجع طبيب الأسنان للتأكد من حجمه الصحيح. إن ابتلاع كمية أقل من الهواء قد يساعد في تخفيف أعراض غازات البطن.
– إذا كنت تدخن، فمن المهم أن تقلع عنه على الفور خصوصاً إذا كنت تعاني من غازات البطن والتركيز على ممارسة التمارين الرياضية واتباع روتين صحي.
– لتقليل غازات البطن أيضاً، قد يقترح عليك الطبيب تناول وجبات أصغر وأكثر تواتراً وتناول كميات وتجنّب الأطعمة التي تسبب غازات البطن.
(صحتي)

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز