الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

زهرة النيل تهدد الوسط الحيوي لنهر العاصي وسد محردة

زهرة النيل تهدد الوسط الحيوي لنهر العاصي وسد محردة

شام تايمز

تنتشر في الفترة الحالية بشكل كثيف زهرة النيل السامة في نهر العاصي وسد محردة وفي المسطحات المائية مهددة الكائنات الحية والبيئة علاوة على حرمان المحاصيل والزراعات المنتشرة في المنطقة من الري جراء استهلاكها كميات كبيرة من المياه دون إيجاد طرق وأساليب مجدية لمكافحتها.

شام تايمز

المهندس عبد الإله أيوب رئيس شعبة السدود في مديرية الموارد المائية في حماة أوضح في تصريح لـ سانا أن زهرة النيل السامة نبتة ضارة ظهرت في سورية عام 2010 في منطقة الغاب ومحردة وهي تعيش على سطح مياه الأنهار والسدود والمسطحات المائية الأخرى وتشكل غطاء نباتيا كثيفا وتستهلك كل نبتة 2 ليتر من الماء يوميا وبالمحصلة فقدان مئات الآلاف من الأمتار المكعبة من المياه وذهابها هدرا إلى جوف النبتة وحرمان المحاصيل الزراعية من الاستفادة منها.
وبحسب أيوب فإن توفر المياه وارتفاع درجة حرارة الطقس عاملان أساسيان في نمو النبتة وانتشارها وتكاثرها مبينا أن انتشارها يحجب أشعة الشمس عن المياه وبالتالي يمنع انحلال الأوكسجين فيها ما يؤثر سلبا على الكائنات الحياة والمحيط الحيوي والبيئي.

فادي العباس مدير الموارد المائية في حماة أوضح أن الانتشار الكثيف للنبتة في المسطحات المائية وخاصة في سد محردة والقنوات الأخرى يؤثر على أداء مبردات محطة توليد كهرباء محردة ويهددها بالعطب فضلا عن أن النبتة تساهم في ارتفاع نسبة تبخر المياه وخفض منسوبها في سد محردة الذي يحوي حاليا نحو 13 مليون متر مكعب من المياه تهدر النبتة نحو 150 ألف متر مكعب منها يوميا.

وأكد مدير الموارد المائية أن استئصال النبتة صعب جدا والطريقة الوحيدة الفعالة هي المكافحة الميكانيكية واليدوية البسيطة عن طريق البواكر والعمال و تجري بالحدود الدنيا لإزالة النبتة نسبيا ومنع امتدادها لمبردات محطة توليد الكهرباء.

وكشف العباس عن محاولات جرت أيضا لمكافحة النبتة بالتعاون مع مديرية الزراعة من خلال الاعتماد على المعالجة البيولوجية مبينا أنه تم استيراد خنفساء صغيرة ونشرها في المنطقة غير أن هذا الأسلوب أيضا لم يثبت أي جدوى ولم يسهم في تقليص مساحات انتشار النبتة في المسطحات المائية.

وفي ظل هذا الواقع والمعطيات الآنفة الذكر تستمر نبتة النيل بالتكاثر والانتشار بشكل مقلق وخطر على مياه نهر العاصي وسد محردة إن لم يكن هناك تحرك واسع وتوحيد لجهود المعنيين للتخلص النهائي منها.

المصدر : سانا

شام تايمز
شام تايمز