السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

3 مصارف تبحث منح قروض مشتركة لتمويل المشاريع الضخمة

3 مصارف تبحث منح قروض مشتركة لتمويل المشاريع الضخمة

شام تايمز

أكدت مصادر مصرفية أن 3 مصارف عامة هي ” المصرف العقاري السوري “، و” المصرف الصناعي السوري “، و” المصرف التجاري السوري “، تبحث إمكانية منح قروض مشتركة لتمويل المشاريع الضخمة.

شام تايمز

ونقلت صحيفة “تشرين” عن المصادر قولها، إن القروض المشتركة موجودة ومشرّعة بموجب قوانين وأنظمة، لكنها لم تكن مفعّلة، مبيّنةً أن مرحلة إعادة الإعمار تحتاج إلى هذه القروض لتأسيس مشاريع ضخمة جديدة وترميم المتضرر منها.

وأضافت المصادر، أن اجتماعات مرتقبة ستُعقد بين المعنيين في المصارف الثلاثة، وسيجري فيها تحديد المصرف القائد لإدارة عملية المنح، ونوعية المشاريع التي سيتم تمويلها، والفوائد التي ستطبق عليها، وغيرها من الأحكام والشروط العامة.

ويخفف منح القروض المشتركة من مخاطر المنح، على اعتبار أن المصارف المانحة ستتقاسم المخاطر التي قد تنتج عن الإقراض، وفق ما أضافته المصادر.

وأكدت عدة مصارف حكومية مؤخراً أن نسبة الودائع والسيولة لديها وصلت إلى مستويات جيدة، ولا بد من ضخها في أقنية الإقراض على اختلاف أنواعه.

وينتظر المواطنون عودة القروض منذ أشهر، فالبعض يحتاجها لترميم منزله أو شراء مسكن جديد أو إكسائه، أو تمويل مشاريع تجارية أو صناعية أو سياحية أو غير ذلك.

ورغم سماح الحكومة للمصارف العامة بمنح كافة أنواع القروض مرة أخرى في آذار 2018، إلا أن المصارف لم تباشر بمنحها حتى الآن حيث تعمل على دراستها.

شام تايمز
شام تايمز