السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

توقّفوا عن هذه العادة عند تناول الدواء !

توقّفوا عن هذه العادة عند تناول الدواء !

شام تايمز

يُعدّ خلط الدواء بغير الماء، كالعصائر مثلاً، من الأخطاء الشائعة والمُضرّة بصحّة الإنسان حيث لا يجوز شرب الدواء إلا مع ما مقداره 250 مل من الماء، والتوقّف عن إتباعه برشفة من العصائر، أو أي نوع من المنبّهات، بغرض تغيير مذاقه.

شام تايمز

لتوضيح مدى أهمية هذا الأمر، قالت الدكتورة الصيدلانية روان عبد السلام إنّ تناول الدواء مع كمية كافية من الماء مهّم جداً، ذلك أنّ الكثير منها قد تلتصق بجدار المعدة، الأمر الذي يسبّب مشاكل صحية عديدة، المريض في غِنى عنها.

وأضافت أنّ الكثير من الأدوية، التي يتمّ تناولها مع بعض المحاليل الحامضية، أي كعصائر الفاكهة بأنواعهاك من قِبل مرضى الضغط، يؤثر حتمًا على فعالية الدواء وامتصاصه.

وأشارت إلى أن الشاي من أكثر المشروبات الضّارة، التي تقلّل من فعالية الدواء، لذلك يُمنع من شربه مع الأدوية، مثل البنادول وأقراص الحديد.

بدورها تُقلّل المشروبات الغازية من امتصاص الأدوية، لأنها تنشّط أنزيمات الكبد، ما يؤدي إلى سرعة تكسير الدواء وتخلُّص الجسم منه، ومن ثم نقص فعاليته.

ولم تمنع عبدالسلام تناول المشروبات الغازية مع الأدوية فحسب، بل حذّرت من شربها بشكل عام، لأنّها توقف أنزيمات الكبد، وتسبب الفشل الكلوي.

وشددّت على أنّ تناول الدواء لا يجوز إلا مع الماء، على أنْ تكون درجة حرارته فاترة، لا ساخنًا، ولا باردًا.

(فوشيا)

شام تايمز
شام تايمز