الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

في سورية… 39 تاجراً جديداً كل يوم

في سورية… 39 تاجراً جديداً كل يوم

شام تايمز

منحت مديرية الشركات بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلال النصف الأول للعام الحالي 6234 سجلاً تجارياً للأفراد و432 سجلاً لشركات التضامن و77 سجلاً لشركات التوصية و23 سجلاً لشركات المساهمة و327 سجلاً للشركات المحدودةـ أي بإجمالي 7093 سجلاً، بوسطي 39 سجلاً يومياً.

شام تايمز

وبيّن مدير الشركات في الوزارة محمد إبراهيم أن النصف الأول من هذا العام يعد أفضل من الفترة ذاتها من العام الماضي بشكل عام، مع استمرار تقديم التسهيلات للشركات والأفراد وتطوير الخدمات المقدمة.

لافتاً إلى أن هناك عدداً من الشركات التي منحت سجلات تجارية يكون مؤسسوها من الأجانب والعرب أو ضمن مجلس إدارتها وهذا الأمر غير مرتبط بشروط معينة حيث تتم معاملتها معاملة السوري لأن الشركة التي رخصت وحصلت على السجل التجاري وهي على أراضي الجمهورية العربية السورية.

وذكر بيان صحفي للوزارة أن مديرية الشركات تعمل حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية على إنجاز مشروع أتمتة السجل التجاري وبنك معلومات وطني تجاري يتضمن البيانات التجارية للأفراد والشركات حيث يكون مربوطاً بين الإدارة المركزية ومحافظات القطر، ويعد هذا المشروع خطوة مهمة في مجال تحسين بيئة الأعمال وجودة الخدمات المقدمة للقطاع الاقتصادي ورفع مستوى الشفافية في الإجراءات المتبعة كما سيؤمن البيانات والإحصائيات والتقارير الدقيقة والواضحة بأقل زمن ويقلل من ظواهر الفساد في هذا المجال.

وذكر البيان أن مديرية الشركات اتخذت العديد من الإجراءات للحد من الروتين ولسرعة الانجاز ومنها تبسيط إجراءات تأسيس الشركات وتسجيلها والأفراد في السجل التجاري حيث يتم الحصول على السجل التجاري خلال ساعة عمل واحدة وتأسيس المكتب المرن والذي هو عبارة عن مقر دائم للشركات والمؤسسات الفردية المؤسسة سابقاً والتي ليس لديها مقر أو لديها مشكلة في مقرها أو التي ستؤسس لاحقاً وليس لديها مقر إضافة إلى تأسيس شركات الأوف شور.

وفي السياق ذاته بينت مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ عدد طلبات التسجيل المحلي 8091 طلباً وطلبات التسجيل الدولي 1145 طلباً.

كما منحت المديرية 3498 شهادة تجديد 1835 شهادة تسجيل إضافةً إلى 98 رسماً ونموذجاً صناعياً مسجلاً ومجدداً و15 براءة اختراع.

هذا وتستعد مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية لإطلاق معرض الباسل للإبداع والاختراع بدورته الاستثنائية لهذا العام والذي يتزامن مع الدورة الـ60 لمعرض دمشق الدولي والمقام على أرض مدينة المعارض بدمشق وذلك خلال الفترة من 6-15/9/2018.

الوطن

شام تايمز
شام تايمز