الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

وزارة الصحة السورية: قانون جديد يمنع صرف المضادات الحيوية بدون وصفة

وزارة الصحة السورية: قانون جديد يمنع صرف المضادات الحيوية بدون وصفة

شام تايمز

هل صدقتم هذا الخبر الجميل؟ أم اعتقدتم للحظة أن الوزارة تضع مقاومة الجراثيم للصادات الحيوية في أولى درجات الأهمية!!
هل من الممكن أن تتوهموا لثانية أن إنتانات المجاري البولية التي أصبحت تقاوم جميع الأدوية المستخدمة في الزرع قد تجعل مسؤولي الرعاية الصحية السوريين يقلقون ليلاً ؟.

شام تايمز

لا أبداً .. فمشكلة مقاومة الجراثيم بالنسبة لهم هي كمشكلة ارتفاع حرارة الأرض بالنسبة لكم .. الأمر لا يعني أحداً، فتجد صاداً حيوياً بعروض مغرية للصيادلة حتى أصبح الجميع يعرف علبة الـ ” 3 حبات”، وإن حاولت كصيدلاني أن تفكر مجرّد تفكير في إقناع المريض بعدم وجود استطباب للـ 3 حبات فإنه لن يقتنع منك وسيخرج ليشتريه من جارك “المتصيدل ” محبّ العروض” !!.

هل تعلم عزيزي أن الإنتانات التنفسية لم تعد تستجيب للظرف ” الأسود والأحمر” ولا حتى للدواء ” أبو 1000″ أو حتى صديقك ” 3 حبات” !!
هل تعلمين عزيزتي أنك إذا أصبتي بإنتان مجاري بولية وأنتِ حامل، لا يوجد دواء لا تقاومه البكتيريا التي أصابتكِ، وفي نفس الوقت آمن لكِ ولطفلكِ المستقبلي !!.

من المسؤول؟
هذا السؤال الذي يتوجب على وزارة الصحة السورية أن تجد جواباً له، إن لم يكن واضحاً بشكل كافٍ حتى الآن.

صرف الصادات الحيوية دون وصفة طبية لا يمكن إيقافه إلا بقرار “صارم وواضح” من وزير الصحة، ما يمكن أن يعطينا أملاً بعد خمس سنوات على الأقل حتى تعود أدويتنا فعالة ضد ما يحيط بنا من جراثيم مقاومة هنا في هذا البلد .. سورية

إلى ذلك اليوم “العظيم” ، لا يسعنا إلا أن نصلّي حتى لا تصيبنا جرثومة مقاومة سببها غباء البعض وجشع البعض الآخر !!.

المصدر: دمشق الآن

شام تايمز
شام تايمز