الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

التموين بصدد إنشاء شركة تربط الفلاح بالمواطن مباشرة

التموين بصدد إنشاء شركة تربط الفلاح بالمواطن مباشرة

شام تايمز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي، أن الوزارة بصدد القضاء على حلقات الوساطة بين الفلاح والمواطن، عبر إنشاء شركة لنقل المنتجات والمحاصيل الزراعية التي تشتريها مباشرة من الفلاحين بدرعا إلى دمشق.

شام تايمز

وأوضح الغربي خلال اجتماعه أمس مع رؤساء وأعضاء غرف التجارة والصناعة في المحافظات، أن الشركة الجديدة ستؤمن المنتجات الغذائية للمواطن بأسعار مناسبة، وتحمي الفلاحين من جشع واستغلال البعض، في إشارة منه إلى تجار أسواق الهال.

ويأتي كلام الغربي الذي نقلته صحيفة “تشرين”، بعد أسبوع تقريباً من وصفه لتجار سوق الهال بـ”المافيات الحقيقية”، متوعداً اختفائهم بحلول 2020، حيث تعمل الوزارة على إنشاء مجمعات تنموية تتكفل بشراء وتسويق منتجات الفلاحين بسعر عادل، حسبما ذكر.

والمجمعات التنموية ستبنى على مساحة 10 آلاف متر مربع، بكلفة 5 مليارات ليرة للمجمع الواحد، وتحتوي على خطوط فرز وتوضيب للحاجات التصديرية، ومراكز تحويل أموال حتى لا يتكبد الفلاح عناء الذهاب إلى المدينة ودفع أجور نقل إضافية.

وتمر السلع الغذائية بعدة مراحل قبل وصولها إلى المستهلك، إذ يشتريها تاجر الجملة من الفلاح بأسعار زهيدة، ثم تنتقل إلى تاجر نصف الجملة، ومنه إلى تاجر ربع الجملة، لتنتهي بتاجر المفرق، وفي كل مرحلة يرفع التجار سعر المنتجات.

وتخطط ” وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ” لضم أسواق الهال إدارياً إليها، حيث إنها تتبع حالياً إلى مجالس المدن والمحافظات، الأمر الذي اعتبره الغربي خاطئ.

شام تايمز
شام تايمز