الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أهم 5 أشياء يجب عليك معرفتها بشأن الأسواق يوم الخميس

أهم 5 أشياء يجب عليك معرفتها بشأن الأسواق يوم الخميس

شام تايمز

إليك أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الخميس، 2 أغسطس:

شام تايمز

1. الأسواق العالمية تنخفض بسبب مخاوف التجارة الجديدة

كانت الأسهم العالمية على الجانب المنخفض، حيث سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى زيادة الضغوط على الصين للحصول على امتيازات تجارية من خلال اقتراح تعريفة أعلى بنسبة 25٪ على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

قال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتايزر يوم الأربعاء أن ترامب وجه بالزيادة من رسم مقترح سابقا بنسبة 10٪ لان الصين رفضت تلبية مطالب الولايات المتحدة وفرضت رسوما انتقامية على السلع الامريكية.

ردت الصين بالقول إن “الابتزاز” لن ينجح، وأنها سترد إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات أخرى تعوق التجارة، بما في ذلك تطبيق معدل التعريفة الأعلى.

كانت المخاوف من حرب التجارة مستمرة منذ شهور، مما أبقى مكاسب السوق محدودة مع قلق المستثمرين من تأثير التعريفات على الاقتصاد العالمي.

تراجعت الأسهم الآسيوية، مع قيادة الأسواق في الصين للخسائر. انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 2٪ وانخفض مؤشر شينزن المركب بنسبة 2.2٪ ، بينما انخفض اليوان إلى أدنى مستوى خلال 13 شهر مقابل الدولار.

وتأثرت الأسهم الأوروبية بالمثل، حيث تراجعت جميع البورصات الرئيسية في المنطقة، مع وجود كل القطاعات تقريبًا في المنطقة الحمراء.

من بين المؤشرات الوطنية، كان مؤشر داكس الألماني المصدر الثقيل يتحمل وطأة مخاوف المستثمرين بشأن التجارة، حيث انخفض بما يصل إلى 1.7٪، حيث تراجعت أسهم شركتي سيمينز و بي إم دبليو العملاقتين.

يبدو أن المعنويات السلبية ستنتقل إلى وول ستريت.

انخفضت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو 120 نقطة، أو حوالي 0.5٪، عند الساعة 5:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 13 نقطة أو ما يقارب 0.5٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى خسارة بمقدار 40 نقطة، أو ما يقرب من 0.6 ٪.

2. الدولار يقف صامدًا بعد تقييم بنك الاحتياطي الفيدرالي المتفائل

كان الدولار الأمريكي صامدًا أمام سلة من نظرائه، بعد أن قدم بنك الاحتياطي الفيدرالي تقييمًا متفائلاً لاكبر اقتصاد في العالم، وبقي في مساره لرفع أسعار الفائدة بشكل تدريجي.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.3٪ ليصل إلى 94.75، وهو أفضل مستوى له منذ 20 يوليو.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بدون تغيير كما هو متوقع على نطاق واسع في ختام اجتماع السياسة يوم الأربعاء، وقال إن النمو الاقتصادي الأمريكي قد ارتفع بقوة واستمر سوق العمل في تعزيزه.

أبقى تقييم البنك المركزي الأمريكي المتفائل على المسار الصحيح لرفع تكاليف الاقتراض في اجتماعه القادم في سبتمبر.

في سوق السندات، ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية، مما دفع بالعائدات إلى الانخفاض عبر المنحنى، حيث قلق المستثمرون من تصعيد آخر في النزاع التجاري الصيني الأمريكي.

انخفض العائد القياسي لعائدات السندات لأجل 10 سنوات إلى حوالي 2.99٪، في حين تراجعت السندات الحساسة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لمدة عامين إلى 2.67٪.

على صعيد البيانات، سيكون التقرير الأسبوعي حول مطالبات البطالة الأولية الحدث الرئيسي.

3. نتائج سي بي إس تسلط الضوء على يوم آخر مزدحم بالأرباح

سيقوم 48 من أعضاء ستاندرد آند بورز 500 بالإبلاغ عن الأرباح، مع نتائج من سي بي إس بعد الجرس وهي على الأرجح الأكثر توقعًا بين المستثمرين.

يبقى ليس مونفيس، الرئيس التنفيذي لشركة “سي بي أس”، تحت مراقبة مكثفة بعد تقارير الأسبوع الماضي عن تحرشه جنسيًا بستة موظفين في حوادث تعود إلى الثمانينيات.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قام “تشارلي جاسبينو” من شركة فوكس بيزنس بالتغريد بأن مونفيس سيكون موجودًا في مكالمة أرباح الشركة ومستعدًا للإجابة على الأسئلة.

ومن بين الأعضاء الآخرين في مجموعة S & P 500 الذين يعتزمون تقديم تقارير عن الأرباح يوم الخميس:داو-دوبونت وتيفا فارما و وايفير وبلو أبرون وإم جي إم ريزورتس، وأنتينا، وكوجنيزانت، وسيجنا، و يام! براندز، كلها مقررة قبل جرس الافتتاح.

بعد الجرس، توجد جو برو، وشيك شاك، وأكتيفجن بليزارد، وتيك-تو إنترأكتيف، وأيه آي جي أيضًا على جدول الأعمال

4. تسلا تسطع في تداول ما قبل السوق

ارتفعت أسهم تيسلا في تداولات ما قبل السوق، حيث بدا رئيسها التنفيذي، إلون ماسك، يبدو أنه يعيد ثقة المستثمرين بأداء اعتذار وضبط في المكالمة الجماعية للشركة بعد إصدار أرباحها.

اعتذر موسك الصريح، الذي قال للمحللين في الربع الأخير من العام إنه رفض الإجابة عن أسئلتهم “المملة”، عدة مرات الليلة الماضية عن سلوكه في الماضي وأبدى تفاؤله بشأن مستقبل الشركة.

وقال موسك في المكالمة إنه يتوقع أن تكون الشركة من الآن فصاعدًا مربحة وأن التدفق النقدي سيكون إيجابيًا، باستثناء بعض سداد الديون، وليس لديها خطط لزيادة رأس المال.

سجلت شركة صناعة السيارات الكهربائية عائدات بقيمة 4 مليارات دولار خلال الربع، متجاوزة تقديرات وول ستريت التي بلغت 3.92 مليار دولار. وبالرغم من تجاوز العائدات، فقد سجلت الشركة أرباحًا أكبر من المتوقع لكل سهم بلغت 3.06 دولار في الربع المالي.

كما قالت الشركة إنها تتوقع أن يصل إنتاج طرازها 3 – نموذج تسلا الأقل سعراً ومفتاح خططها لتصبح شركة سيارات ضخمة في السوق – إلى ما بين 50،000 و 55،000 وحدة في الربع الثالث.

ارتفعت أسهم تيسلا بنسبة 8.1٪ لتصل إلى 325.20 دولار، مما جعلها في المسار الصحيح لاستعادة لقب شركة صناعة السيارات الأمريكية الأكثر قيمة من جنرال موتورز.

5. إعلان بنك انجلترا عن سعر الفائدة

يبدو أن بنك انجلترا سيقوم برفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية قبل عقد من الزمان تقريبًا، على الرغم من ضعف توقعات الاقتصاد البريطاني وتعميق حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

إذا سارت الأمور كما هو مكتوب، فإن البنك المركزي البريطاني سيحرك سعر الفائدة لما يصل إلى 0.75٪، متجاوزًا نسبة زيادة نوفمبر الماضي إلى 0.5٪.

من المقرر صدور القرار الساعة 1100 بتوقيت جرينتش (7:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة). وسيعقد الحاكم مارك كارني مؤتمرا صحفيا للمناقشة الساعة 1130 بتوقيت جرينتش.

مع توقع رفع سعر الفائدة بشكل كامل تقريبًا في السوق، يركز المستثمرون في الغالب على الرسالة التي ترسلها لجنة السياسة النقدية حول نواياها لمزيد من الزيادات في تكاليف الاقتراض.

ويتوقع خبراء الاقتصاد في الغالب تصويتًا 7-2 من لجنة السياسة النقدية لصالح رفع سعر الفائدة يوم الخميس. يمكن النظر إلى الغالبية الأكبر أو الأصغر لصالح الزيادة على أنها علامة على أن اللجنة من المرجح أن تحرّك مرة أخرى قريبًا أسعار الفائدة.

وبالمثل، ستتم مراقبة توقعات التضخم الجديدة لبنك إنجلترا كدليل على ما إذا كان يعتقد أن المستثمرين يشعرون بالاطمئنان الشديد بالمراهنة على عدم رفع سعر الفائدة مرة أخرى حتى أواخر عام 2019 وفقط مرة واحدة أخرى تقريبًا في نهاية فترة التوقعات التي تبلغ ثلاث سنوات.

جلس الجنيه الإسترليني بالقرب من أدنى مستوى خلال أسبوعين قبل قرار السياسة النقدية لبنك انجلترا، مع تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار عند 1.3075.

شام تايمز
شام تايمز