الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هذا ما قالته إسرائيل عن اغتيال مدير البحوث العلمية السورية في مصياف

هذا ما قالته إسرائيل عن اغتيال مدير البحوث العلمية السورية في مصياف

شام تايمز

علّق وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، يوآف غلنت، على احتمال وقوف إسرائيل وراء اغتيال مدير البحوث العلمية في مصياف السوري عزيز إسبر، قائلًا إن بلاده لن تتيح للسوريين امتلاك سلاح من شأنه أن يخل بميزان القوى في المنطقة.
وقال عضو المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن السياسي “الكابينيت” غلنت أنه “سمع الخبر من الإعلام، وبدا له أن الحديث يجري عن شخص غير إيجابي”، مشددًا في الوقت ذاته على أن “إسرائيل لن تتيح للسوريين امتلاك سلاح من شأنه أن يخل بميزان القوة، أو يتم تهريبه إلى حزب الله في لبنان”.
وحسب الوزير الإسرائيلي، فإن “المصالح الإسرائيلية في سوريا، تقوم على عدم السماح بتشكيل جيش إيراني في سوريا أو فتح جبهة ثانية، أو تكرار أنموذج جديد لحزب الله في الجولان“.
وفي تعليقٍ لها قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن “اغتيال العالم السوري رسالة إلى دمشق مفادها أن العاملين في مراكز الأبحاث تحت الخطر أيضاً”.

شام تايمز

ورأت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إن اغتيال العالم السوري يذكّر بعمليات اغتيال أخرى لمسؤولين من حماس وحزب الله.

وأضافت “من بين الاغتيالات اغتيال قائد حزب الله في لبنان عماد مغنية الذي قضى في انفجار استهدف سيارته بدمشق عام 2008 ومسؤول كبير في حماس قتل في عملية مشابهة بلبنان في كانون الثاني/ يناير 2018.

ولفتت إلى أن “المنصب الذي شغله العالم السوري الذي اغتيل هذه الليلة يذكّر بالمنصب الذي شغله محمود المبحوح الذي اغتيل في دبي عام 2010. المبحوح ساعد في تنظيم نقل السلاح من إيران الى قطاع غزة، وموته شكل ضربة مهمة للعلاقات بين حماس وإيران”.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز