الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الحكومة السورية و الاكراد يشكلان لجنة لإدارة مناطق سيطرة “قسد”

الحكومة السورية و الاكراد يشكلان لجنة لإدارة مناطق سيطرة “قسد”

تشكلت لجنة مشتركة بين الإدارة الذاتية الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” ووزارة الإدارة المحلية، فيما يبدو أنها خطوة بديلة عن الفيدرالية التي كان يطالب بها “ب ي د”.

وكشف نصر الدين إبراهيم، سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا(البارتي) وعضو مجلس رئاسة مجلس سوريا الديمقراطية، إن “لجنة مشتركة تشكلت بين الإدارة الذاتية ووزارة الإدارة المحلية السورية”.

وكان وفد من مجلس سوريا الديمقراطية برئاسة رئيسة الهيئة التنفيذية للمجلس، إلهام أحمد، قد زار دمشق الخميس 26 تموز 2018، وتم الاتفاق حينها على تشكيل عدة لجان مشتركة من الجانبين.

من جانبه، أفاد القيادي في حزب الوحدة الكردي في سوريا، حسين بدر، بأن، ” الوفد الممثل للإدارة الذاتية وصل الأربعاء، 8 آب 2018 إلى دمشق، تلبية لدعوة رسمية وجهتها الحكومة السورية”، مضيفا”الوفد الزائر إلى دمشق يضم خبراء قانونيين، ومن المتوقع أن يتم مناقشة كيفية إدارة المناطق الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية”.

وأشار القيادي في حزب الوحدة الكوردي إلى أن زيارة الوفد تدخل في إطار الاتفاق الذي توصل إليه الجانبين بشأن تشكيل لجان مشتركة تضم مسؤولين من الطرفين”.
وعقدت “إلهام أحمد” الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية “مسد” المدار من “ب ي د” اليوم الأربعاء، عدّة اجتماعات مغلقة مع عدد كبير من القيادة العسكرية الكردية والمنظمات العاملة في المدينة وأعضاء مجلس الرقة وحزب سوريا المستقبل في مدينة الرقة والتي تتبع بشكل أو بأخر لحزب “ب ي د”.
وتمحور الاجتماع حول إنشاء “إدارة مشتركة” لكافة المناطق التي تسيطر عليها قوات “قسد” في شمال وشمال شرق سوريا، بغية تنسيق الأمور الخدمية بين “قسد” و”الحكومة السورية”، وإنشاء ما يُشبه الحكم الذاتي في هذه المناطق بموازاة عودة العديد من الدوائر الخدمية التابعة للحكومة السورية.
المصدر: روداو+ بلدي نيوز