الثلاثاء , نوفمبر 20 2018
الرئيسية / اخبار سريعة / النفط توضح تفاصيل توزيع البنزين عبر البطاقة الذكية
النفط توضح تفاصيل توزيع البنزين عبر البطاقة الذكية

النفط توضح تفاصيل توزيع البنزين عبر البطاقة الذكية

النفط توضح تفاصيل توزيع البنزين عبر البطاقة الذكية

أجابت ” وزارة النفط والثروة المعدنية ” على التساؤلات التي سببها تطبيق مشروع البطاقة الذكية في توزيع البنزين، وذلك بعدما بدأته قبل أيام للآليات العامة والخاصة في طرطوس واللاذقية كمرحلة أولى.

وأوضحت الوزارة في صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أن تسديد قيمة كمية البنزين المعبأة عبر البطاقة الذكية يكون نقداً في محطة الوقود، ريثما يتم لاحقاً تفعيل خدمات الدفع الإلكتروني في سورية.

وحول الأوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الذكية للبنزين في محافظتي طرطوس واللاذقية، فإنها تتطلب رخصة سير الآلية سارية المفعول، وعقد التأمين الإلزامي، وهوية مالك السيارة مع حضوره شخصياً.

وفي حال وجود أكثر من مالك للسيارة، فيكفي حضور أحد الشركاء مع توقيعه تعهد بالمسؤولية، أما إذا وجدت وكالة سارية المفعول لم يمض على استخراجها أكثر من 3 أشهر، فيطلب هوية الوكيل مع حضوره شخصياً.

وأشارت الوزارة إلى أنه بحال كانت نفوس مالك المركبة تعود لمحافظة أخرى، فيمكنه تقديم إثبات إقامة عبر فاتورة كهرباء أو هاتف أو عقد إيجار مصدق أو سند ملكية أو سند إقامة وذلك في اللاذقية، أما بطرطوس فيقتصر الأمر على عقد إيجار أو سند تمليك أو سند إقامة.

أما بالنسبة إلى أماكن الحصول على البطاقة الذكية، أشارت الوزارة إلى إمكانية الاطلاع على قائمة المراكز مع العناوين وحالة الازدحام فيها عبر صفحة “شركة تكامل” على “فيسبوك” من هنا.

وبيّنت وزارة النفط أنه بالنسبة لمن يريد زيارة طرطوس أو اللاذقية دون أن يمتلك بطاقة ذكية، فيمكنه التوجه لتسجيل الآلية والحصول على بطاقة ذكية بحال لم يحصل عليها سابقاً، أو التعبئة مباشرة عبر بطاقة الماستر كارد الموجودة لدى المحطات.

وعند انتهاء مخصصات البنزين التي حددتها الوزارة لكل آلية ولا يزال صاحبها بحاجة إلى بنزين، أكدت النفط أنه يمكن للشخص التعبئة عبر بطاقة الماستر الموجودة في المحطات، وفق القواعد التي تحددها المحافظة المعنية.

وأكدت وزارة النفط أن اعتماد المخصصات لكل آلية تمت تحديده وفق إحصائيات بحيث يغطي وسطي الاستهلاك، مبيّنة أنه سيتم قريباً تعديل المخصصات واعتماد سياسة شرائح سعرية والتي تمكن صاحب أية آلية من الحصول على الكمية التي يحتاجها.

وعملت وزارة النفط في مشروع البطاقة الذكية الذي تنفذه “شركة تكامل” عبر 3 مراحل أولها في تموز 2014، حيث تم إطلاقه للآليات الحكومية، ثم المرحلة الثانية كانت في 2016 للآليات الخاصة بالسويداء، وخلال 2017 بدأت المرحلة الثالثة للعائلات.

وتقوم فكرة البطاقة الذكية على أتمتة توزيع المشتقات النفطية على الآليات والعائلات، بهدف تحقيق التوزيع العادل، ومنع الاحتكار والتهريب، وتوجيه الدعم لمستحقيه حسبما أضافته الوزارة.

وحددت وزارة النفط قبل أيام كميات البنزين المخصصة عبر البطاقة الذكية، وذلك للآليات العامة والخاصة والدرجات النارية، مسببةً أزمة لدى محطات الوقود ومراكز توزيع البطاقات، بحسب ما أكده المواطنون في محافظات الساحل.

شاهد أيضاً

البطاقة الذكية “تسرق” مخصصات

البطاقة الذكية “تسرق” مخصصات مالكي السيارات في حمص

البطاقة الذكية “تسرق” مخصصات مالكي السيارات في حمص بدأت محافظة حمص بتفعيل خدمة البطاقة الذكية …