الأربعاء , فبراير 20 2019
مشروع سكة حديدية

مشروع سكة حديدية لربط سوريا بإيران

مشروع سكة حديدية لربط سوريا بإيران

تنوي الحكومة السورية تنفيذ مشروع لمد سكة حديدية، تربط بين الأراضي السورية وإيران، على أن يشارك بالمشروع أيضاً العراق.

ونقلت صحيفة “الثورة” امس الجمعة، عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، قولها إن هنالك مخطط مشروع سكة حديدية، يمتد من مدينة مدينة شلمجه جنوب إيران إلى ميناء البصرة العراقي، ومنه إلى الأراضي السورية.

ويشير وجود هذا المشروع، إلى نية إيران الحفاظ على وجود لها في سوريا، رغم مطالبات الولايات المتحدة وإسرائيل بإخراج الإيرانيين من كامل الأراضي السورية.

ممر بري

وأحد الأهداف الرئيسية لمشروع السكة الحديدية التي تربط بين إيران وسوريا، جاء على لسان نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، الذي قال في يونيو/ حزيران الماضي، إن “طهران ترغب بعلاقات تجارية واقتصادية بموازاة العلاقات السياسية بين البلدين”، مشيراً إلى أن الشركات الإيرانية مستعدة للمشاركة والحضور النشط في “إعادة إعمار سوريا”.

واقترحت الحكومة السورية في وقت سابق إنشاء سكة حديدية، تربط بين سوريا، والعراق، وإيران، في مسعى لتحقيق مكاسب اقتصادية، وقال وزير الاقتصاد والتجارة في محمد سامر الخليل، إن سوريا مستعدة لاستقبال الشركات الإيرانية والتعامل التجاري، وإنشاء خط سكة حديد يربط الدول الثلاث، وذلك في إطار تعاون بين إيران وسوريا في مرحلة إعادة “إعمار سوريا”.

وإلى جانب مشروع السكة الحديدية، قالت صحيفة “الثورة” إن هنالك دراسة لإنشاء ميناء بحري في الحميدية بمدينة طرطوس غرب سوريا، وتطوير عمل المرافئ والسفن وتأمين التسهيلات لزيادة حركة النقل والتبادل التجاري بين سوريا وإيران.

وسعت إيران سابقاً للحضور على مياه المتوسط في سوريا، على غرار روسيا التي تمتلك قاعدتين عسكريتين، الأولى في حميميم بريف اللاذقية، والثانية في طرطوس.

وكالات

شاهد أيضاً

بين كسر الحصار وانخفاض الدخل

بين كسر الحصار وانخفاض الدخل… تداعيات مكافحة التهريب في سوريا

بين كسر الحصار وانخفاض الدخل… تداعيات مكافحة التهريب في سوريا بدأت الحكومة السورية بتنفيذ حملتها …