الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الماسونية مجتمع سري حقيقي نشأ منذ 4 قرون.. تعرفوا إلى مشاهير الماسونيين

الماسونية مجتمع سري حقيقي نشأ منذ 4 قرون.. تعرفوا إلى مشاهير الماسونيين

شام تايمز

نظريات المؤامرة التي تتحدث عن خضوع العالم لسيطرة مجموعة سرية مؤثرة لا تنتهي أبدًا، مثل النظريات التي تتحدث عن المتنورين، أو الماسونية أو البشر السحالي الذين يسيطرون على السياسة. وفي هذا المقال المنشور على موقع «Curiosity» يسلط الكاتب روبن وستماس الضوء على الماسونية وأهدافها، وكيف نشأت ومَن مِن المشاهير ضمت؟

شام تايمز

كيف بدأت الماسونية؟
يقول الكاتب إن أصول الماسونية ترجع إلى البنائين. وهم الحرفيين المهرة الذين يتقنون فن النحت على الصخور ويبرعون أيضًا في الهندسة ويعرفون مبادءها المعقدة. لم يكونوا مجرد بناة، كانوا علماء ومعماريين. لبعض الوقت، حددت نقابتهم رسومًا عادلة وشروط العمل لأي خبير بالحرفة – كانوا اتحادًا في الأساس. ولكن في وقت ما في أوائل القرن السابع عشر، كانت خزائن النقابة المتناقصة تشير لحاجتها إلى تجربة استراتيجية جديدة لاستمرار بقائها: فبدلًا من الاحتفال فقط بكبار النحاتين والمهندسين المعماريين، فقد فتحوا أبوابهم أمام رجال مثقفين ذوي نوعية جيدة (بشرط أن يدفعوا رسوم العضوية). سيُكلَّف أعضاء البناء الفعليين بأعمال تشييد المباني والجدران، في حين يكلف السادة الأعضاء الجدد بالاهتمام بـ«السرية والأخلاق والزمالة الجيدة».
حتى قبل إدراج هذا الهدف الجديد، كانت نقابة الماسونيين قد ابتكرت بالفعل تاريخًا مفصلاً (ومختلقًا بالكامل) ربط أصولها ببناة الهرم في مصر القديمة، وبعد إلغاء شرط البناء بالعضوية، ازداد هذا الهوس بالطقوس والتاريخ فقط.

ببطء، تحول تركيز المنظمة نحو مزيد من المساعي الفلسفية والسياسية. على وجه الخصوص، نمت الماسونية على جانبي المحيط الأطلسي أكثر وأكثر مع معارضة للملكيات في جميع أنحاء العالم. وعندما ترى قائمة أشهر الماسونيين في التاريخ، فإن هذا الهوس بهزيمة الملوك والملكات في العالم قد يكون أكثر منطقية. (من ناحية أخرى، فإن إدراج بعض الملوك الماسونيين قد يجعلك تحط رأسك).

عدد كبير من الأشخاص المؤثرين في التاريخ كانوا ماسونيين
ستتعرفون إلى معظم هذه الأسماء على أي حال. وتابع الكاتب، مع نبرة المساواة ورفع مستوى العالم، نفترض أن الماسونيين يمكن أن يكونوا أسوأ بكثير. ومع ذلك، من المثير للقلق بعض الشيء أن نرى هذا الكم من الماسونيين بين الأشخاص الأكثر تأثيراً في التاريخ. ما مدى تأثير الماسونيين حقًا؟ فيما يلي قائمة مختصرة غير مكتملة لأقوى الماسونيين في التاريخ.
الآباء المؤسسون: جورج واشنطن، أكبر شخصية في التاريخ الأمريكي، كان ماسونيًا، لكننا لا نتحدث فقط عن الأب المؤسس. نحن نتحدث أيضًا عن العديد من شركائه المقربين. بجانب بنجامين فرانكلين، الذي كان واحدًا من الماسونيين التسعة الذين وقعوا على إعلان الاستقلال. ويكفي القول إن من ضمن رؤساء الولايات المتحدة الـ45؛ 14 رئيسًا ماسونيًا.

ويذكر الكاتب من الفنانين والمشاهير الماسونيين: الفنان المحبوب دوليا فولفغانج أماديوس موزارت. وأعضاء آخرين يشملون العديد من فناني موسيقي الجاز مثل: ديوك إلينجتون و ديزي جيليسبي وبعض أيقونات الكوميديا مثل: ريتشارد بريور ودون ريكلز. وكان كل من أوسكار وايلد، ومارك توين، وآرثر كونان دويل، وروديارد كبلنج من الماسونين أيضًا.
القادة السياسيون في جميع أنحاء العالم: بالإضافة إلى العدد المذهل من الماسونيين بين قادة الثورة الأمريكية، فقد رُصد ماسونيون في الرتب العليا بالعديد من الوزارات الأمريكية. وكان ونستون تشرشل مؤيدًا دائمًا لمحفل ستودهولم الماسوني، وقد تكون حرب الاستقلال المتعددة الجنسيات التي قادها سيمون بوليفار متأثرة بمعتقداته الماسونية. ثم هناك ملوك أيضًا- ما لا يقل عن خمسة ملوك بإنجلترا كانوا ماسونيين، بدءًا من جورج الرابع في 1790 حتى جورج السادس في عام 1937.

وفي النهاية يختتم الكاتب مقاله قائلًا، ربما لاحظت أن هذه القائمة لا تتضمن أي امرأة ولا يوجد بها إلا شخصان فقط من غير البيض. مثلها مثل معظم المنظمات القوية التي تأسست في القرون الأربعة الأخيرة، أبقت أبوابها مغلقة أمام المهمشين لمدة طويلة في ذلك الوقت، وما زالت تحمل آثار ذلك التاريخ. لحسن الحظ، هذه القيود تتغير في بعض المحافل الماسونية. ومع ذلك، قد تندهش لرؤية جماعة تضم قوى متعارضة مثل جورج واشنطن وابن الملك الذي هزمه. ويعلق الكاتب: «قد يكون ذلك مجرد دليل على أن الإيمان بالماسونية ميزة لكل إنسان، حتى لو اعتبرته سيئ الحظ بسبب نشأته ملكًا».
مترجم بواسطة اسامة محمد عن المصدر:

مترجم عنThe Freemasons Are a Real Secret Society that Dates Back to The 1600s للكاتب Reuben Westmaas

شام تايمز
شام تايمز