الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

عرض سعودي «جديد» للأسد

عرض سعودي «جديد» للأسد

شام تايمز

وفيق قانصوه
بالتزامن مع زيارة الوفد الأميركي، تقريباً، سُجّل التواصل الثالث بين الرياض ودمشق منذ بدء الأزمة السورية في آذار 2011 وتورط السعودية في دعم الجماعات الإرهابية المسلحة على الأراضي السورية.
وفي المعلومات أن رئيس الاستخبارات العامة السعودية خالد الحميدان تواصل هاتفياً مع رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك حاملاً «العرض السعودي» القديم نفسه، وهو قطع العلاقات مع إيران في مقابل تمويل عملية إعادة الإعمار في سوريا، فكان الجواب السوري مماثلاً لما سمعه زوار دمشق الأميركيون: «نحن جزء من محور وتحالفاتنا ثابتة».
وعلمت «الأخبار» أن الحميدان طرح فكرة اللقاء المباشر، فكان جواب مملوك: «أننا موجودون في الشام ومن يرد زيارتنا يمكنه ذلك».
وهذا ثالث تواصل سعودي ـــ سوري منذ بدء الأزمة السورية. الأول جرى أيام الملك عبدالله بن عبد العزيز في بداية الأزمة، وطلب فيه الأخير قطع العلاقات مع إيران. والثاني في تموز 2015 عندما زار مملوك الرياض، بمبادرة روسية، والتقى ولي العهد محمد بن سلمان الذي أبلغ مملوك حرفياً أن «مشكلتنا الأساسية معكم، منذ وقت طويل، أنكم مشيتم وراء إيران التي نخوض معها صراعاً كبيراً على مستوى المنطقة، ورضيتم أن تكونوا جزءاً من الحلف الإيراني».
الاخبار

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز