الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أطعمة تؤخر الشيخوخة.. منها نوع موجود فى كل بيت

أطعمة تؤخر الشيخوخة.. منها نوع موجود فى كل بيت

شام تايمز

الشيخوخة كابوس كبير يهددنا عند تخطى مرحلة الشباب حيث يجعلنا أقل حيوية ونشاط نسير ببطء ويظهر الشعر الأبيض فى رؤسنا والتجاعيد حول العينين والوجه والجسم والضعف العام .. فهل من طريقة تؤخر إصابتنا بعلامات الشيخوخة.

شام تايمز

عرض موقع “powerofpositivity” أن هناك 9 الأطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتحافظ على الشباب.

الطماطم

الطماطم غنية بمضادات الاكسدة وتحتوي على الليكوبين ، مما يساعد على منع مختلف الأمراض الجلدية التي تسهم في الشيخوخة. مضادات الأكسدة إزالة الجذور الحرة التي تتسبب في نمو التجاعيد. إذا كنت تحب قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، فإن الطماطم تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة “مع استخدام واقي الشمس”.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية. وعلم الباحثون أن النساء اللواتي تناولن الطماطم “البندورة” في سلطتهن كل يوم لديهن مستويات أعلى بنسبة 33 في المائة من البروكلاجين التي تعزز البشرة الجيدة.

الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على زيوت طبيعية محملة بالفيتامينات. هذه الفيتامينات تساعد على تغذية وتجديد شباب الجلد. تم توثيق فوائد الأفوكادو في مكافحة الشيخوخة في دراسات مختلفة فهذه الفاكهة بها الكاروتينات ، اللوتين ، والمواد الكيميائية النباتية النشطة الأخرى التي تعمل على إبطاء الشيخوخة وتقليل مخاطر هشاشة العظام وتطوير السرطان.

الجزر

الجزر غنية بالمواد المغذية مثل فيتامين أ وبيتا كاروتين التي تعزز شفاء الجلد ، ومنع التجاعيد ، وتخليص الجسم من الجذور الحرة. هذه المواد الغذائية تمنع أيضا الضمور البقعي الذي يؤثر على الرؤية. يحتوي الجزر أيضًا على فيتامين ب الذي يحمي العضلات والأغشية المخاطية.

يوصي الأطباء بتناول الجزر يوميا للحصول على أفضل الفوائد ويمكن أن تستهلكها نيئة ومقطعة ومغلية أو مهروسة.

الأناناس

الأناناس يحتوي على بروملين ، والذي يساعد الجسم على امتصاص وتكسير البروتين. بما أن الشيخوخة تجعل من الصعب على الجسم هضم البروتين ، فإن تناول شرائح الأناناس مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يكون مفيدًا. هذه الفاكهة الاستوائية الحلوة والفاخرة ، وهي منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بفيتامين ج وفيتامين أ .

ويقلل الأناناس من التهاب العضلات ويحد من آلام المفاصل. يحتوي كوب من هذه الفاكهة الطازجة أيضًا على 70 بالمائة من البدل اليومي الموصى به لفيتامين سي.

المكسرات

اللوز والبندق والبندق والجوز هي كبيرة لصحتك المضادة للشيخوخة. هذه الأطعمة مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات. الالتهاب هو جزء من الجانب السلبي للشيخوخة ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تطور الأمراض المزمنة مثل آلام المفاصل ، والسرطان ، والسكري ، وظروف القلب ، فضلا عن التدهور العقلي.

تحفز الفيتامينات والمعادن في المكسرات نمو الشعر لمنع تساقط الشعر. لها مغذيات ودهون جيدة تعمل على تعزيز صحة العظام والأسنان ، وخفض ضغط الدم ، وتقوية جهاز المناعة. أكل حفنة من المكسرات الخام يوميا كوجبة خفيفة. كما يمكنك إضافتها كعنصر للحلويات.

التوت

تحتوي الفراولة والعنب البري والكرز على كميات عالية من فيتامين C وفيتامين E وفيتامين K والألياف ومضادات الأكسدة والأنثوسيانين والمنجنيز. هذه الفاكهة تساعد في تقوية العظام ، والتي تنخفض بحدة مع تقدمك في العمر.

هذه الثمار لديها أيضا مركبات تساعد في الهضم السليم، صحة الجلد، والإدراك العقلي. أضف التوت إلى الفطائر ، والعصائر ، والحبوب ، ودقيق الشوفان لتناول الإفطار ، أو تناوله طازجًا كوجبة خفيفة أو حلوى. كوب من التوت أو حوالي 114 جرام في اليوم مثالي.

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على أحماض أوميجا -3 الدهنية التي تقلل التهاب الجسم. كما أن لديها أستازانتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تزيد من قوة العضلات وتحسن الذاكرة ، ومهارات حل المشكلات، والوظيفة العصبية. الشواية أو الدخان أو الشوربة أو سمك السلمون البخاري لتناول وجبة شهية ومغذية. هل يمكن أن يكون حتى لتناول الإفطار جنبا إلى جنب مع الأفوكادو المهروسة، العنب البري ، واللبن.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون جزءًا كبيرًا من حمية البحر الأبيض المتوسط​​، والتي تعد واحدة من أفضل الوجبات الصحية التي يمكنك اتباعها. وقد تم تحديد فوائد مكافحة الشيخوخة من زيت الزيتون في دراسة على مجلة Lipids في الصحة والأمراض. يحمي زيت الزيتون الجسم ضد أمراض مثل السرطان والخرف والعديد من أنواع أمراض القلب.

ويفضل أن تحد من استخدام زيت الزيتون للطبخ حيث أنه حساس للحرارة، وتتحلل مركباتها المفيدة عند طهيها، لذلك من الأفضل استخدام زيت الزيتون في السلطات، الانخفاضات، أو السندويشات، ويوصي خبراء التغذية بثلاث ملاعق طعام من زيت الزيتون كل يوم.

العنب

من المعروف أن العنب يؤدي إلى التفكير الإيجابي والأمزجة الإيجابية التي تساعدك على الشعور بالشباب ، وفقا لدراسة في مجلة أبحاث المستهلكين. هذه الفاكهة تحتوي أيضا على مواد تبطئ تطور الأمراض العصبية وتحسين الإدراك في البالغين المسنين. مثل العنب وريسفيراترول التي يمكن شحذ الذاكرة، وشرب العصير أو أكله الخام من أجل السكريات والعناصر المغذية.

صدى البلد

شام تايمز
شام تايمز