الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كشف أثري عمره ألف عام في الإمارات

كشف أثري عمره ألف عام في الإمارات

شام تايمز

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية “أبو ظبي”، السبت، عن كشف أثري مثير، وهو عبارة عن مسجد مدينة العين، يعود تاريخه لأكثر من ألف عام.

شام تايمز

ويعد المسجد المكتشف هو أقدم مسجد في دولة الإمارات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، وتم اكتشافه قرب موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين، ويتضمن عدة قنوات للمياه، وثلاثة أبنية.

وتتمثل أهمية المسجد، في أنه يعود إلى الفترة المبكرة من العهد الإسلامي، وتحديدا إلى فترة الدولة العباسية، قبل نحو ألف عام.

كشف أثري عمره ألف عام في الإمارات

ويعتقد خبراء الآثار أن الأبنية الأخرى المكتشفة، عبارة عن بقايا قلعة صغيرة، كان سكانها يحصلون على احتياجاتهم من المياه العذبة من قنوات بنوها بالقرب منها.

كشف أثري عمره ألف عام في الإمارات

وأوضح محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة السياحة في “أبو ظبي”، أن المكتشفات الجديدة في العين، تؤكد ثراء تاريخ المنطقة، ما يتطلب المزيد من الدراسة والتحليل.

ولاحظ علماء الآثار وجود محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية، فيما تم العثور على أجزاء من أوانٍ، استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى داخل المسجد.

ووفقا للوكالة الإماراتية، فإن اختبارات تحديد العمر الزمني بالكربون المشع، لأحد الأفلاج المجاورة، تشير إلى أن هذا المبنى يعتبر أقدم مسجد معروف في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شام تايمز
شام تايمز