الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

جعجع يرفض التطبيع مع الأسد.. لبنان سيخسر مرتين

جعجع يرفض التطبيع مع الأسد.. لبنان سيخسر مرتين

رفض رئيس حزب “القوات اللبنانية” ، سمير جعجع، بشكل قاطع التطبيع مع إدارة الرئيس السوري، بشار الأسد، معتبرا أن ذلك خسارة للبنان على أكثر من صعيد.
وقال جعجع، في خطاب ألقاه امس الأحد خلال احتفالية بذكرى ضحايا حزبه الذين قتلوا بالحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990) في بلدة معراب غربي البلاد: “سمعنا في المرحلة الأخيرة بعض الأصوات المطالبة بوجوب عودة لبنان لتطبيع علاقاته مع سوريا… هل من الممكن أن يدلني أحد على دولة شرعية موجودة في سوريا والتي أكثرية من السوريين يعتبرونها دولتهم كي تقيم الدول اللبنانيّة علاقات كاملة معها؟”.
وأوضح جعجع أن “من يطرحون تطبيع الوضع على المستوى السياسي مع الرئيس بشار الأسد يتحججون بمسألتين: أولا موضوع النازحين السوريين، وثانيا تصريف المحاصيل الزراعية والصناعية اللبنانية”.
وتابع: “منذ أشهر حتى اليوم تقدم ما يزيد عن 4 آلاف نازح سوري بطلبات للعودة إلى بلادهم، فيما لم يتم قبول اكثر من 2000 طلب، وهذا يعني أن الحصيلة سلبيّة لأنه في المدّة الزمنيّة التي تمكن فيها فقط 2000 نازح من العودة قد زادت الولادات السورية في لبنان نحو 15000 طفل على الأقل”.

وشدد السياسي اللبناني على أن هذا الأمر يدل على أن “جوهر المطروح ليس تطبيع العلاقات لإعادة النازحين السوريين إلى وطنهم، بل التطبيع من أجل عودة النظام السوري إلى لبنان”.

وتابع جعجع: “في هذا الأمر نخسر مرتين: مرة ببقاء النازحين هنا، ومرة ثانية بعودة النفوذ السوري، لا سمح الله، إلى لبنان من جديد”.
وأضاف: “من جهة ثانية، هناك من يهددنا دائما بتسكير الحدود اللبنانية – السورية وهنا نسأل هل هذه الحدود يستفيد منها لبنان فقط؟ هل تعلمون أن الشاحنات اللبنانيّة التي تدخل الأراضي السوريّة تدفع الرسوم، فيما الشاحنات السوريّة التي تدخل لبنان لا تدفع أي رسم؟”.

وأكد في ختام تناوله لهذا الموضوع: “إن التطبيع مع سوريا أمر طبيعي ومنطقي ويخدم مصالح البلدين لأبعد حدود. ولكن لكي نحصل على التطبيع مع سوريا كدولة وليس فصيلا من سوريا علينا انتظار العملية السياسية الحقيقية هناك انطلاقا من مؤتمري جنيف 1 وجنيف 2، والوصول إلى دولة سورية شرعية تمثل السوريين فعلا وعندها تتوفر ظروف التطبيع وشروطه وتتحقق مصلحة لبنان وسوريا في آن”.
روسيا اليوم