الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لوفيغارو: دول خليجية على استعداد للقبول ببقاء الأسد في السلطة بشرط !

لوفيغارو: دول خليجية على استعداد للقبول ببقاء الأسد في السلطة بشرط !

شام تايمز

صحيفة فرنسية : دول خليجية على استعداد للعمل على إبقاء بشار الأسد في السلطة بشرط

شام تايمز

قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إن دولاً خليجية باتت على استعداد للعمل على بقاء بشار الأسد في السلطة، وتقديم الدعم له في عملية إعادة إعمار بلادها، ولكن بشرط أن يخرج الإيرانيون ويقطع تحالفه طهران.

وذكرت الصحيفة الاسبوع الماضي، بحسب الترجمة التي أوردتها أن عدة حكومات عربية تدرس اليوم ما هو التوازن الجيد للتكيف مع الواقع والمعطيات الجديدة في المشهد السوري، وفق ما أكد للصحيفة خبير عربي في منطقة الخليج، معتبرا أن “النظام السوري قد انتصر ميدانياً، ويريد الآن عبر حليفه الروسي إقناع الدول الخليجية بتطبيع العلاقات.
وهو ما يجب على الدول الخليجية القيام به ولكن مع الحفاظ على مستوى معين من الضغط على الرئيس الأسد” يقول الخبير العربي.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن سفير فرنسي سابق في دمشق قوله إنه “حتى قبل الأحداث السورية، كانت السعودية تعتبرُ أن المشكل في سوريا، ليس الأسد، ولكن تحالفه مع إيران”،
فيما لم تقطع الأجهزة الاستخباراتية الإماراتية أبداً علاقاتها مع نظيراتها السورية، كما أن أبو ظبي لا تخفي أن استبعاد سوريا من الجامعة العربية في بداية الأزمة كان خطأً كبيراً دفع دمشق إلى أحضان طهران.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين والإماراتيين، وبعد أن استغلوا انتخاب دونالد ترامب لزيادة الضغط على إيران، يبدو أنهم اليوم على استعداد للتخلي بشكل كاملٍ عن المعارضة السورية، على أمل إضعاف إيران، عدوهم الأول في المنطقة.

واعتبرت أن “إعادة تموضع” الدول الخليجية هذا في سوريا، هو جزء من تحركات أوسع في منطقة الشرق الأوسط، في هذا الاتجاه، بحيث إن الأردن الذي يجعل من عودة اللاجئين السوريين أولوية بالنسبة إليه، لا يمانع هو الآخر ببقاء الأسد في السلطة.

أما مصر، حليفة السعودية والإمارات، فهي الأخرى على استعداد للتحرك بسرعة في السياق ذاته، وكدليل على حسن النية، تبدو بعض دول الخليج مستعدة للمشاركة في مناقشات لإعادة فتح الروابط الجوية مع دمشق.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز