الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

10 دول انتقلت من الفقر للغناء الفاحش

10 دول انتقلت من الفقر للغناء الفاحش

شام تايمز

لم يكن حال الدول الغنية كما هو الآن في يومنا هذا فقد كان عليها التغلب على عقبات اقتصادية للوصول إلى ما هي عليه الآن، تعرف معنا على تاريخ 10 دول انتقلت عبر التاريخ من الفقر لتصبح من أغنى دول العالم:

شام تايمز

1- لوكسمبورغ:

من الصعب تخيل لوكسمبورغ كدولة فقيرة لكن هذا ما كان عليه حال الدول الأوروبية الغير ساحلية خلال أوائل القرن التاسع عشر، فقد كان 80% من سكانها يعملون بالزراعة، لكن بسبب اكتشاف احتياطات كبيرة من خام الحديد في منتصف القرن 19 انتقلت لوكسمبورغ لتصبح دول غنية.

2- سويسرا:

تحتل سويسرا الآن المرتبة الثانية عالمياً من حيث الناتج المحلي للفرد {56 ألف جنيه إسترليني} أي ما يعادل 80 ألف دولار، لكن سويسرا قبل 150 عاماً كانت دولة فقيرة بسبب طبيعتها الجبلية وصناعاتها البدائية ولكن أواخر القرن 19 بدأت الثورة الصناعية والسياحية تتفتح في سويسرا.

3- النرويج:

هاجر حوالي 800 ألف مواطن نرويجي إلى الولايات المتحدة بسبب حالة الفقر التي كانت تشهدها النرويج فمعظم سكانها عملوا في الزراعة وصيد السمك لكن في أوائل القرن 20 تغير الوضع المادي للبلاد بسبب تطوير الحكومة للصناعة الكهرومائية التي وفرت فرص عمل كثيرة للسكان.

4- بروناي:

كانت بروناي عبارة عن محمية بريطانية فقيرة اعتمدت بشكل رئيسي على تصدير المطاط والطحالب قبل اكتشاف احتياطات النفط الهائلة في عام 1929.

5- كوريا الجنوبية:

كانت كوريا في حالة فقر بسبب عقود من الاحتلال الياباني وخاصة كوريا الجنوبية وبسبب الحرب التي اندلعت في عام 1950-1953، بقيت كوريا الجنوبية في حالة ركود اقتصادي حتى عام 1961 حيث أنشأ المجلس العسكري انقلاب الذي ساهم بتحديث اقتصاد كوريا الجنوبية.

6- اسبانيا:

دُمرت إسبانيا بسبب الحرب الأهلية في ثلاثينات القرن الماضي التي أسفرت عن نظام دكتاتوري قمعي خنق الاقتصاد على مر عقود ولكن خلال ستينات القرن الماضي تطورت اسبانيا حيث تم بناء مجموعة كبيرة من المصانع وازدهرت السياحة.

7- سنغافورة:

عندما حصلت سنغافورة على استقلالها عن ماليزيا عام 1965 عانت من فقر وارتفاع في معدلات البطالة وكان نصيب الفرد من الناتج المحلي 516 دولار فقط ولكن قام رئيس الوزراء لي كوان يو بتحويل سنغافورة إلى عاصمة عالمية فقد قام بالحد من الفساد وخفض الضرائب وحظر النقابات العماية بغرض جذب الاستثمارات الأجنبية، واليوم أصبح اقتصادها أكثر انفتاحاً حيث بلغ نصيب الفرد 53 ألف دولار.

8- المملكة العربية السعودية:

كانت السعودية من أفقر الدول فقد اعتمدت على عائدات الحج والزراعة، ولكن اكتشاف احتياطات النفط في عام 1938 سبب ثورة اقتصادية كبيرة.

9- قطر:

كانت قطر دولة فقيرة في بدايات القرن الـ 20 حيث كانت تعتمد في اقتصادها على صيد السمك واللؤلؤ ولكن اكتشاف النفط في عام 1940 أدى إلى نمو كبير في اقتصادها وتحويلها لدولة غنية.

10- إيرلندا:

شهدت إيرلندا تطور اقتصادي كبير في عام 2001 فقد تراجعت نسبة البطالة من 16% إلى 3.9% مما أدى إلى ارتفاع كبير في مستوى المعيشة فقد بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي 61 ألف دولار بحلول عام 2007.

شام تايمز
شام تايمز