الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

حلم حافظ الأسد يتحقق

حلم حافظ الأسد يتحقق

شام تايمز

بعد حادث الطائرة الروسية، الذي وقع قبل أيام في سوريا، أعلنت روسيا أنها عازمة على تسليم منظومة صواريخ “إس – 300” إلى الجيش السوري خلال أسبوعين.

شام تايمز

كان الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد يحلم بالحصول على منظومة “إس-300” فقد طلب حافظ الأسد من موسكو، في آخر زيارة له قبل انهيار الاتحاد السوفييتي، تزويد سوريا بالمنظومة الصاروخية “إس-300”.

فقد زار الرئيس السوري الراحل في عام 1987 الاتحاد السوفييتي، وجرت محادثات بينه وبين رئيس الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف، وطلب حافظ الأسد حينها تزويد سوريا ب”إس-300″ ولكن غورباتشوف رفض الطلب حينها، وبعد ذلك في أوائل التسعينيات توقفت صادرات موسكو من الأسلحة إلى سوريا بسبب الدين الكبير الذي كان يتوجب على سوريا دفعه.

وعندما جاء عصر بوتين عادت صادرات الأسلحة الروسية إلى سوريا، وكان يريد تزويد سوريا بـ “إس-300″، عندما حلقت الطائرات الإسرائيلية فوق قصر الرئيس السوري الحالي، بشار الأسد، لكي يمنع طائرات تل أبيب من التحليق مرة أخرى فوق القصر الرئاسي، ولكن تل أبيت استخدمت كل قواها لمنع الصفقة، ولم تتم الصفقة حينها أيضا.

ويوم أمس الاثنين، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد، عن قرار تسليم سوريا منظومة صواريخ “إس — 300″، وذلك بعد أسبوع من سقوط الطائرة الروسية فوق مياه البحر المتوسط قبالة السواحل السورية.

وقالت الرئاسة السورية، في بيان لها، إن “الرئيس بوتين أبلغ الأسد، خلال اتصال هاتفي، بأن روسيا ستطور منظومات الدفاع الجوي السورية وتسلمها منظومة “إس — 300” الحديثة”، محملا إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو قال، في وقت سابق، إنه بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين، سيتم تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي “إس — 300” خلال أسبوعين، وهي قادرة على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تتجاوز 250 كم.

وبمجرد تسليم روسيا لسوريا منظومة الدفاع الجوي “إس-300” يكون بذلك قد تحقق حلم حافظ الأسد بعد وفاته.
سبوتنيك

شام تايمز
شام تايمز