الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

موقع ستراتفور الاستخباراتي الأميركي ينشر توقعاته لسوريا للربع الأخير من العام

موقع ستراتفور الاستخباراتي الأميركي ينشر توقعاته لسوريا للربع الأخير من العام
نشر موقع “ستراتفور” الاستخباراتي الأميركي توقعاته لمنطقة الشرق الأوسط للربع الأخير من العام 2018.
في ما يتعلّق بسوريا، أكّد الموقع أنّ الحرب ستدخل مرحلة جديدة، مشيراً إلى أنّ روسيا ستحاول إرساء توازن بين إيران وتركيا في محافظة إدلب.
وفي هذا السياق، بيّن الموقع أنّ روسيا تستخدم سوريا وسيلة في الشرق الأوسط لتحقق غايتها بأن تصبح محاورة إقليمية.
ولفت الموقع إلى أنّ موسكو ستستعمل موقعها في سوريا لوضع حد لوجود إيران بالقرب من الجولان، قائلاً: “وهو ترتيب يمكن لإيران الموافقة عليه على المدى القريب”.
في المقابل، رأى الموقع أنّ روسيا عاجزة وغير مستعدة لتلبية المطالب الأميركية المتمثلة بإبعاد إيران عن سوريا، مرجحاً محاولة موسكو التوصل إلى اتفاق مع واشنطن- على مستوى إعادة الإعمار واللاجئين- من شأنه أن يضفي طابع الشرعية الدولية على الرئيس السوري من جهة، وأن يحافظ على موقف موسكو في البلاد من جهة ثانية. وتابع الموقع متوقعاً معارضة الولايات المتحدة، ولا سيما المشككين في الكونغرس، التوصل إلى اتفاق من هذا النوع.
وفي ما يتعلق بالغارات الإسرائيلية في سوريا، لفت الموقع إلى أنّ تل أبيب ستواصل ضرب ما تقول أنه مواقع إيران في سوريا، على الرغم من سعي روسيا إلى عدم تطور هذه النزاعات إلى حرب إقليمية كبرى.
وعن الوجود الأميركي في سوريا، استبعد الموقع انسحاب القوات الأميركية في سوريا، مرجحاً عمل حلفائها المتمثلين بـ”قوات سوريا الديمقراطية” على بناء علاقات دقيقة مع دمشق استعداداً للمرحلة المقبلة.
على مستوى تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي (الناتو العربي) الذي ترغب الولايات المتحدة في تشكيله بضم السعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر إلى جانب مصر والأردن، سلّط الموقع الضوء على الانقسامات الحاصلة بين شركاء الولايات المتحدة الخليجيين في الشرق الأوسط. كما رأى الموقع أنّ شركاء الولايات المتحدة غير قادرين أو مهتمين بحمل عبء واشنطن الأمني اللإقليمي.
في المقابل، توقع الموقع إحراز الاصطفاف الإسرائيلي-السعودي-الإماراتي مع الولايات المتحدة تقدّماً في مناطق عدة، مثل سوريا واليمن والعراق، حيث يمكن للولايات المتحدة تنفيذ استراتيجيتها لإضعاف إيران عبر حلفائها.
وختم الموقع مستبعداً التزام هذه القوى بنوع من التحالف الرسمي الإقليمي الذي ترغب الولايات المتحدة في ولادته، ومحذراً من أنّ لاعبيْن حيادييْن مثل الكويت وعمان سيجدان نفسيهما يرزحان تحت ضغوطات للاصطفاف إلى جانب السعودية والإمارات.
المصدر: ترجمة “لبنان 24” – Stratfor