الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما هي أسباب تهرب الأردن من تشغيل معبر نصيب؟!

ما هي أسباب تهرب الأردن من تشغيل معبر نصيب؟!
تهرّبت الحكومة الأردنية مجددا من استحقاق الموعد الجديد الذي حددته نظيرتها السورية لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي بين البلدين وسط غموض الأسباب التي تعيق اليوم مطلبا أردنيا قديما.
ونفت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة “جمانة غنيمات” مجددا تحديد الحكومة أي موعد مسبق لفتح معبر جابر نصيب مع سوريا بحسب صحيفة رأي اليوم.
وكانت الحكومة السورية قد حددت العاشر من الشهر الجاري لإعادة تشغيل المعبر.
لكن “غنيمات” أبلغت وكالة روسيا اليوم بأنّ بلادها لم تحدد حتى الآن أي موعد لفتح معبر جابر- نصيب، بانتظار أن تقر اللجان الفنية بين البلدين جاهزيتها.
وبالرغم من الجهد الروسي في هذا الملف إلا الخلافات مستمرة حول تشغيل المعبر وإعادة إفتتاحه والاسباب مجهولة.
ورجحت مصادر مطلعة تحدثت لرأي اليوم وجود”خلفية أمنية” للخلافات.
ولم يتفق بعد فيما يبدو على بروتوكول أمني طلبه الأردن عند تشغيل المعبر.
وحسب المصادر فإنّ عمان تبحث عن تفصيلات أمنية لأن أسواق دول الخليج(الفارسي) والسعودية ترفض استقبال شاحنات سورية فيما يقترح الأردن بروتوكولا خاصا لاستلام وتسليم أي بضاعة من شاحنات سورية لأخرى أردنية أو غير أردنية، الأمر الذي تعتبر وزارة النقل الأردنية أن الجانب السوري لا يظهر الاهتمام الكافي به حتى اللحظة.
وتعتبر الاوساط السورية بالمقابل أن الاشتراطات الأمنية بخصوص نقل بضاعة الشاحنات مجرد ذريعة.
أمّا وزارة النقل الأردنية فقد قالت على لسان أمينها العام أنور خصاونة بأن المعبر من الجانب الأردني قد يُفتتح قبل الموعد الذي أعلن عنه الجانب السوري، مشددا على أن ذلك رهن باستكمال الإجراءات الفنية واللوجستية والأمنية وهي إشارة فيما يبدو لمسألة استلام البضاعة من الشاحنات على المعبر.
وأوضح الخصاونة أن اجتماعات اللجنة الفنية السورية الأردنية مازالت مستمرة لاستكمال إجراءات فتح المعابر بين البلدين للتأكد من الوضع الفني واللوجستي للمعابر وكذلك الحالة الأمنية لضمان حركة النقل وسلامة المسافرين، وإذا ما تم استكمال هذه الإجراءات قبل العاشر من أكتوبر فسنفتح المعابر فورا، وبخلاف ذلك سننتظر جهوزية هذه الإجراءات.
وأعرب الخصاونة عن استغرابه من إعلان الجانب السوري وقال إن الجانب الأردني جاهز فنيا ولوجستيا منذ مطلع شهر سبتمبر الجاري بانتظار أن يستكمل الجانب السوري كل إجراءاته المتفق عليها بين البلدين والتي تؤهل لفتح المعبر بين الأردن وسوريا.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز