الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بعد اتهامه بسرقة أموال الشعب السوري رفعت الأسد يجر صحافياً ومسؤولاً فرنسياً للقضاء

بعد اتهامه بسرقة أموال الشعب السوري رفعت الأسد يجر صحافياً ومسؤولاً فرنسياً للقضاء
مثل مساعد رئيسة بلدية باريس، الشيوعي إيان بروسا، الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مع صحافي فرنسي أمام محكمة في نانتير شمال غربي باريس، ودافعا عن نفسيهما من تهمة التشهير بحق رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد.
و تعود القصة حين استشهد الصحافي ريمي سولمون، العامل في إذاعة «آر تي إل»، في تعليق له بكلام لبروسا يتعلق برفعت الأسد، فرفع الأخير دعوى تشهير على الاثنين.
ومما قاله بروسا عن رفعت الأسد، حسب ما نقل عنه الصحافي سولمون، في إشارة إلى قطعة أرض خاصة برفعت الأسد مساحتها 788 متراً مربعاً، تقع في الدائرة 16 الفاخرة بباريس, كانت مدينة باريس قد تملكتها منه عام 2016 بداعي إقامة مساكن اجتماعية فيها: «إن هذا الملك الذي تم شراؤه بمال سرق من الشعب السوري من قبل واحد من أسوأ الأنظمة في العالم، سيكون الآن في خدمة الصالح العام».
وخلال جلسة الثلاثاء، أعلن إيان بروسا، أنه لا يتذكر قوله هذه الجملة، إلا أن الصحافي ريمي سولمون أكد في المقابل أنه «كان دقيقاً» في نقل الكلام ولم يعدل فيه.
ودفعت بلدية باريس 9,5 مليون يورو ثمن تملك الأرض، خاصة رفعت الأسد، لكن القضاء الفرنسي جمّد هذا المبلغ.
وقال ستيفان رانسون، محامي رفعت الأسد أن الكلام المنقول «هو تشهير فعلي» ما لم يتم تقديم أدلة عن الكلام، في إشارة الى ما نقل عن بروسا من اتهامه لرفعت الأسد «بشأن سرقة الشعب السوري».
ورفعت الجلسة إلى السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.
وكالات