الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

رصد "مبيد" للدبابات في سوريا

رصد “مبيد” للدبابات في سوريا
تم رصد ما سمّته صحيفة بـ”مبيد الدبابات” في سوريا. وشوهدت عربة “9بي148” التي تحمل قاذف صواريخ “كونكورس” المضادة للدبابات في حفل أقيم في سوريا بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر 1973.
وقالت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” إن القوات السورية استخدمت في الغالب القواذف المحمولة على الكتف للصواريخ المضادة للدبابات منذ بدء الحرب ضد الإرهاب. لذا فقد خُيِّل أن القواذف المحمولة في العربات للصواريخ المضادة للدبابات لم يعد لها وجود في سوريا. بيد أن الصور التي نُشرت مؤخرا على شبكة الإنترنت تبين وجود عربات “9بي148” في الجيش السوري.
وصُنعت هذه العربة في روسيا كعربة مشتقّة من عربة “بي إر دي إم-2” وهي عربة مدرعة صُنعت لوحدات الاستطلاع والاستخبار في الجيش الروسي.
ويبلغ وزن عربة “9بي148” 7000 كيلوغرام وهي تحمل 20 صاروخا موجها يصل مداها إلى 4000 متر.
ويمكِّنها المحرك الذي تعادل قدرته 140 قوة حصانية من السير بسرعة 95 كيلومترا في الساعة على البر و10 كيلومترات في الساعة على سطح الماء. ويمكن تزويدها بوقود يكفي لـ750 كيلومترا.
ويقودها طاقم مكوّن من فردين.
رصد "مبيد" للدبابات في سوريا
وأضافت الصحيفة أن الجيش السوري يملك أيضا عربات “9بي122” التي تحمل قواذف صواريخ “ماليوتكا” المضادة للدبابات، ولكنه لم يستخدمها استخداماً يُذكر خلال الحرب ضد الإرهاب.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز