الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

استيراد كابلات كهربائية من الصين بنحو مليوني يورو

استيراد كابلات كهربائية من الصين بنحو مليوني يورو
كشفت “المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء” عن استيراد 100 كم كابلات ضمن عقد مع شركة صينية، بقيمة قاربت 1.7 مليون يورو، حيث سيتم توزيعها على شركات الكهرباء في المحافظات.
وقال رئيس شعبة النقل والتخليص في مؤسسة توزيع الكهرباء بسام زمزم إن المؤسسة بدأت شحن الكابلات الواردة ضمن 31 حاوية، من “مرفأ اللاذقية” إلى المستودع المركزي للمؤسسة باللاذقية، حسبما ورد في صحيفة “تشرين”.
وقبل أسابيع، وصلت 118 حاوية إلى “مرفأ اللاذقية” تضم 800 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة وكابلات كهرباء بطول 60 كيلومتراً، كمنحة من الصين لـ”وزارة الكهرباء”، وتبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليون دولار تعادل 5.4 مليارات ليرة سورية تقريباً.
وخلال الأزمة، قدّمت الصين لسورية عدة مساعدات إنسانية وطبية واقتصادية، كان منها مساعدات بقيمة 16 مليون دولار مطلع 2017، ومساعدات طبية وتجهيزات لـ”مستشفى المواساة الجامعي” و”مشفى الأسد الجامعي” ببداية 2018.
ووعدت الصين في تموز الماضي بتخصيص مساعدات إنسانية قيمتها 600 مليون يوان أي نحو 90.6 مليون دولار، لسورية والأردن ولبنان واليمن، إضافة إلى منح دول عربية قروضاً للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار.
ويعد قطاعا النفط والكهرباء الأكثر تضرراً بسبب الأزمة، إذ تقدر الخسائر في قطاع النفط بأكثر من 65 مليار دولار، فيما تتجاوز الخسائر بقطاع الكهرباء 800 مليار ليرة، بحسب البيانات الرسمية.
وأبدت عدة دول مؤخراً اهتماماً بالقطاع الكهربائي في سورية، مثل إيران التي وقعت عقوداً ومذكرات تفاهم لتحسين واقع الكهرباء منها إنشاء محطة توليد باللاذقية، كما أبرمت روسيا خريطة طريق للتعاون مع سورية بمجالي الكهرباء والنفط والغاز.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز