الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

واشنطن بوست ترد على الرواية السعودية حول مقتل خاشقجي

واشنطن بوست ترد على الرواية السعودية حول مقتل خاشقجي
علّقت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية السبت على البيان السعودي حول اختفاء الصحافي جمال خاشقجي معتبرة أنه “لن يخفف من المطالب الدولية بمحاسبة المملكة”.
وكشفت الصحيفة أن “مسؤولي “السي أي إيه” استمعوا لتسجيلات صوتية لمسؤولين أتراك عن امتلاكهم أدلة على تقطيع خاشقجي”، مشيرة إلى أن “التسجيل سيجعل من الصعب على البيت الأبيض قبول الرواية السعودية بأن وفاة خاشقجي كانت حادثة”.
وأعلنت السعودية وفاة خاشقجي رسمياً بعد أكثر من أسبوعين على دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول، عازية الأمر إلى اشتباك بالأيدي بين خاشقجي والأشخاص الذين قابلوه في القنصلية.
وشوهد خاشقجي، الذي كان ينتقد القيادة السعودية عبر مقالاته في صحيفة “واشنطن بوست”، آخر مرة وهو يدخل القنصلية في 2 تشرين الأول/ أكتوبر.
ونشرت الصحيفة آخر مقال لخاشقجي، تحت عنوان “أكثر ما يحتاجه العالم العربي هو حرية التعبير”. وجاء في المقال أن الصحفيين العرب يفضلون السكوت على اعتقال زملائهم، وحتى عندما يدين المجتمع الدولي مستوى حرية التعبير المتدني في الإعلام العربي، فإن ذلك لا يتبع بأي إجراءات.
وفي 5 تشرين أول/أكتوبر الجاري تركت “واشنطن بوست” عموداً فارغاً في نسختيها الورقية والإلكترونية دعماً لخاشقجي، وعنونتها بـ “صوت مفقود”.
“نيويورك تايمز”: الرواية السعودية أكاذيب صارخة
من جانبها، وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية الرواية السعودية حول موت خاشقجي بـ “الأكاذيب الصارخة جداً وغير القابلة للتصديق”.
الصحيفة رأت أن ولي العهد محمد بن سلمان “سبق أن أفلت من خطف رئيس وزراء لبنان وتجويع 8 ملايين يمني.. وإذا ما أفلت من مسؤوليته عن مقتل خاشقجي فهذا سيكون بمثابة ضوء أخضر له”.
الاندبندنت البريطانية رأت من جهتها أن “تصرفات ترامب في الشرق الاوسط ستؤدي الى سقوطه”، فقد اعتبر الرئيس الأميركي أن الإعلان الذي أصدرته السعودية بشأن خاشقجي خطوة أولى جيدة وكبيرة، وأن التفسير السعودي موثوق به.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز